آخر الأخبار
The news is by your side.

عمر القراي: لابد من طرق جديدة للتقويم والقياس التربوي

القراي: لابد من طرق جديدة للتقويم والقياس التربوي

الخرطوم: هدي حامد

شدد مدير عام المركز القومي للمناهج والبحث التربوي عمر القراي على ضرورة البحث  واختيار طرقا جديدة للتقويم التربوي والقياس لتشمل جوانبا جديدة في التعليم للتلاميذ غير تلك الطرق التقليدية التي كانت تجري التقويم بالامتحانات النهائية.

ونادى القراي في المؤتمر الأول لمناهج المرحلتين المتوسطة والثانوية في الفترة من 5_7 يناير الجاري بأهمية طرق مجالات حديثة تواكب التطور الكبير في مجال التكنولوجيا، وقال لابد من انتهاج الطرق الحديثة في التقويم التربوي مثل التحليل والاستنباط والجوانب الاجتماعية،التواصل،قبول الٱخر ،توزيع الادوار، وغيرها.

مؤكدا اتباع كثير من دول العالم طرق تقويم تعطي الأنشطة ما نسبته 65٪ مقابل 35٪ للامتحان وغيرها من الخيارات.

ودعا القراي المؤتمرون للنهوض لإعادة للتقويم بأسس جديدة لإعطاء درجات للنشاطات وعكسها على المدرسة مثل الأنشطة الاجتماعية،الرياضية،الفنية، وغيرها لتقييم التلاميذ والبحث في مختلف الخيارات.
وقطع مدير المناهج باهتمام الحكومة بالتعليم،مثمنا دور المجلس السيادي والجهات ذات الصلة في مجال تطوير المناهج التربوية وفق ما نادت به ثورة ديسمبر المجيدة التي طالبت بالتنوع والسلام،نبذ العنف،العنصرية.

ولفت القراي إلى ضرورة أن تغرس تلك القيم منذ الطفولة وفي بداية المراحل التعليمية، مع مواكبة التقدم التقني السريع وتهيئة العقول للتكنولوجيا بمفاهيم تعكس القيم بالمنهج وبمواكبة طرق تدريس توصل المنهج على الوجه الاكمل.

واوضح القراي أن المعلم السوداني يعاني من عدم التدريب،مع التركيز على المفاهيم والمبادئ لتوصيل المنهج للطالب لتصله حديثة وتتماشي مع تقاليد الجامعات والمعاهد والمراكز التربوية لتهيئة التلاميذ، وتفاعلهم مع المادة عن طريق التحفيز على عكس ما كان في المنهج التلقيني الذي وصفه بالاكبر ضرراً في الحقبة المظلمة من عمر السودان على حد تعبيره.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.