آخر الأخبار
The news is by your side.

السيادي : يبشر بواقع إقتصادي جديد بعد رفع العقوبات الأمريكية

السيادي : يبشر بواقع إقتصادي جديد

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشف الأستاذ محمد الفكى سليمان ، عضو مجلس السيادة الإنتقالي ، عن واقع إقتصادي جديد ، بعد رفع إسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب .

جاء ذلك خلال الإجتماع الذى عقده ، أمس ، بمقر حكومة ولاية نهر النيل بمدينة الدامر ، برئاسة الوالى الدكتورة آمنه أحمد المكى ، وبحضور مجلس الوزراء واللجنة الأمنية بالولاية .

وأشار الفكي ، إلى أن القرار سيمهد الطريق إلى دخول شركات إستثمارية عملاقة للبلاد ، لاسيما فى مجال تعدين الذهب ، الذى يعتبر السودان الدولة الثانية إنتاجاً له على مستوى القارة الأفريقية ، داعيا للإستعداد لذلك .

وإقترح الفكي ، قيام مؤتمر للتعدين بولاية نهر النيل ، يضم جميع الأطراف ذات الصلة لمعالجة قضاياه ، وترتيب أوضاعه إستعداداً للمرحلة المقبلة ، على أن تحافظ توصيات المؤتمر على حقوق التعدين التقليدي .

وإستمع الإجتماع إلى عدد من التقارير ، التى إستعرضت مجمل الأوضاع الإقتصادية والخدمية والأمنية بالولاية ، بالتركيز على قضايا التعدين وسير الموسم الزراعي الشتوي .

إلى ذلك أكد الأستاذ مبارك أردول ، المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية ، خلال مخاطبته الإجتماع ، أن الشركة تعمل على إصلاح السياسات السابقة فى مجال التعدين ، بما يؤدي إلي زيادة الإنتاج والإيرادات ، مشيراً إلى أن الشركة إستطاعت مضاعفة الإيرادات إلى ثلاثة أضعاف ، خلال الفترة الماضية .

وأوضح أردول أن المسؤولية الإجتماعية ، أضحت مسؤولية قانونية ، مشيرا في هذا الصدد إلي نص القانون على منح المجتمعات المحلية نسبة 4% ، و 8% للولاية من إيرادات الإنتاج .

وشدد اردول ، على ضرورة إيقاف إستخلاص الذهب بواسطة الخلاطات ، نسبة لآثاره السالبة التى يخلفها على الإنسان والحيوان والبيئة .

يذكر أن عضوي مجلس السيادة الأستاذ محمد الفكي سليمان ، والمدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية ، مبارك أردول ، كانا قد وصلا ولاية نهر النيل في زيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.