آخر الأخبار
The news is by your side.

الزراعة : إتجاه لإستهداف زراعة 600 ألف فدان بالقمح بالجزيرة

الزراعة : إتجاه لإستهداف زراعة 600 ألف فدان بالقمح بالجزيرة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف ، عبدالقادر محمدأحمد تركاوي ، عن إتجاه وزارته لإستهداف زراعة 600 ألف فدان بالقمح بمشروع الجزيرة لهذا الموسم .

وكشف وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف ، لدي مخاطبته ، أمس ، بقاعة إتحاد المزارعين بمدني ، ورشة عمل قانون مشروع الجزيرة ، عن إستهداف إنتاج أكثر من مليون طن من القمح بمشروع الجزيرة ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية .

وأكد تركاوي علي أهمية تكوين لجنة لإعداد قانون مشروع الجزيرة الجديد ، لافتا إلى دور القوانين في زيادة الإنتاج والإنتاجية .

وأشار وزير الزراعة المكلف إلى أن إستراتيجية الدولة ترمي لرفع متوسط إنتاجية الفدان لإثنين طن لتحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح .

من جانبه أكد الدكتور عبدالله إدريس الكنين ، والي ولاية الجزيرة أن القانون الجديد لمشروع الجزيرة يمثل حماية للمزارعين ، وإعتبر القانون إنطلاقة حقيقية لمشروع الجزيرة تجاه زيادة الإنتاج وتحقيق الإكتفاء الذاتي ، منوها إلي أهمية أن يتضمن القانون كافة العمليات الزراعية ومناقشة قضايا ملاك الأراضي ، داعياً لوحدة صف المزارعين وتضافر الجهود للنهوض بمشروع الجزيرة .

إلي ذلك كشف الدكتور عمر مرزوق ، محافظ مشروع الجزيرة عن إنطلاقة زراعة القمح ، في يوم 27 أكتوبر الجاري ، وأكد أن رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيسهم في تطوير المشروع ، من خلال الإستفادة من التقنيات الحديثة ، وأضاف أن إدارة المشروع تطمح في أن يسهم القانون الجديد للمشروع في إستيعاب كافة قضايا المزارعين والمتغيرات .

مما يجدر ذكره أن الورشة ناقشت 4 أوراق عمل تناولت مشروع الجزيرة نظرة قانونية بين الماضي والحاضر ، وأثر قانون مشروع الجزيرة على تطور المساحة والإنتاجية للمحاصيل الرئيسية ، والسمات العامه لقانون 2005م تعديل 2014م وضرورة الإلغاء ، والورقة الأخيرة عن السمات والملامح العامة لقانون مشروع الجزيرة المقترح 2020م .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.