آخر الأخبار
The news is by your side.

الري :غزارة الأمطار في الهضبة الإثيوبية هي سبب الفيضانات

الري :غزارة الأمطار في الهضبة الإثيوبية هي سبب الفيضانات

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أشار وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس ، إلي أن غزارة الأمطار في الهضبة الإثيوبية هي السبب الأساسي للفيضانات ، وتوقع عدم حدوث فيضانات في السودان بعد إكمال سد النهضة الأثيوبي الذي سينظم جريان النهر .

وتوقع الوزير ، خلال مؤتمر صحفى عقده مساء أمس ، بمنبر وكالة السودان للانباء ، إنخفاض تدريجي لمستوي الفيضان ،

وكشف بروفيسور ياسر عن كسر حدة الفيضان هذا العام بتخزين المياه في سدى الروصيرص ومروي ، مما كان له الأثر الكبير في تخفيف حدة الكارثة .

وأكد وزير الري والموارد المائية ، سلامة السدود والخزانات في السودان ، ونفي شائعة وجود شق فى خزان جبل أولياء ، وقال: “إنها إشاعة ذات غرض لإثارة البلبلة والخوف” ، وأضاف في هذا الخصوص إن كل السدود في البلاد تعمل بكفاءة عالية تراعي الأسس الفنية لتشغيل السدود فيما يتصل بالسلامة وقياس تركيز الطمي في المياه ، مشددا علي أن إدارة الفيضانات والخزانات تعمل بكفاءة عالية .

وأشار الوزير إلي حدوث فيضانات في دلتا طوكر ودارفور بسبب الامطار الغزيرة .

وألمح الوزير إلي أن إرتفاع مناسيب النيل في الخرطوم ، سببه التمدد العمراني في شارع النيل ، الشيء الذي أدي إلي تضييق مجري النهر و إرتفاع مستوي المياه في النيل ، مشيرا في هذا الصدد إلي أن الغرق في مناطق سوبا والمسعودية ، سببه تضييق مجري النهر في الخرطوم .

وأكد بروفيسور ياسر مسئولية الوزارة عن رصد مناسيب النيل والإنذار المبكر ولا تتدخل في عمليات التخطيط ، كاشفا عن نية الوزارة وضع خطة تستطيع من خلالها إصدار تنبؤات قبل 6 أيام من حدوث الفيضانات ، بدلا عن ثلاثة أيام حاليا ، مثمنا جهود اللجنة الوطنية للفيضانات ، التي ظلت تجتمع يوميا لرصد الأمطار في الهضبة الإثيوبية ومناسيب النيل ووضع التنبؤات بمستوي الفيضانات .

واستعرض وزير الري والموارد المائية تقريرا عن مستوي الفيضانات في السودان بسبب فيضان نهر النيل والأودية ، وقال :” 99% من فيضان نهر النيل ناتج عن الأمطار في الهضبة الإثيوبية” ، مستعرضاً مستوي الفيضان بمناطق ود العيس بسنجة وعطبرة وشندي بنهر النيل والخرطوم ومقارنتها بفيضان عام 1988م ، وقال:”لحسن الحظ تم تخزين المياه الزائدة في السدود السودانية مما أدي إلي تجنب حدوث كارثة اكبر” .

يشار إلي أن مناسيب النيل سجلت أمس الثلاثاء 17،65 سم ، بينما إنخفضت في الخرطوم إلي 17،61سم ، وذلك نتيجة للإنخفاض التدريجي في منسوب المياه في خزاني الروصيرص وسنار .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.