آخر الأخبار
The news is by your side.

الجيش يغير اسم الدفاع الشعبي الى قوات الاحتياط

الجيش يغير اسم الدفاع الشعبي الى قوات الاحتياط

الخرطوم: محمد الطاهر فار
غيرت قوات الشعب المسلحة السوادانية “الجيش” الذراع الحاكم في السودان في مجلس السيادة الانتقالي اسم قوات الدفاع الشعبي، “مليشيا اسلامية” الى اسم “ادارة الاحتباط”.

وعقب منشور متدوال في الوسائط الاعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي، تهكم فيه متداولوه   عن كيفية تسريب مثل هذه القرارات بالجيش وعدم السرية لمؤسسة ذات سيادة بهذا الحجم، وعدم تلبيتها لمطالب الثوار  الذين نادوا بحل هذه المليشيا وتسريح افرادها.

اصدر الجيش السوداني توضيح مقتضب على صفحته بـ “الفيسبوك” انه عدل  اسم  قوات الدفاع الشعبي وسماها  (إدارة الإحتياط ) بالجيش.

وذكر الجيش في توضيحه، انه تم  دمج كل المقرات والمعدات التي تتبع للدفاع الشعبي بالعاصمة والولايات وتمليكها إلى إدارة الإحتياط الجديدة ، وتبريرًا  لهذا القرار قال انه جاء ضمن التعديلات المهمة والمتعددة التي يشهدها الجيش وليس قراراً منفرداً كما أشيع.

وقوات الدفاع الشعبي هي قوات شبه عسكرية لها شعارات إسلامية ” جهاد، نصر، شهادة”  اتخذتها حكومة الإنقاذ الوطني ركيزة أساسية في خوض حروبها المتعددة التي دخلتها منذ توليها السلطة.

وبها عملت على نوع من التجييش الشعبي للشباب داخل السودان تحت أيدولوجية الإنقاذ الإسلامية.

تتبع هذه القوات للرئاسة السودانية بشكل مباشر  وتعتبر في عداد مؤسسات القوات المسلحة.

وفسر البعض تشكيل هذه القوات الشبه عسكرية وتدريبها وتبعيتها للرئيس السوداني المعزول “عمر البشير” إلى عدم ثقته في  حكومة الإنقاذ الوطني وفي الجيش تحديدًا، الذي يعرف ثقافة الانقلابات جيدًا وكنوع من خلق ذراعٍ أمني موالٍ للحركة الإسلامية في السودان.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.