آخر الأخبار
The news is by your side.

الجيش  يستلم اول تفويض من الكيزان لتنفيذ الانقلاب

الجيش  يستلم اول تفويض من الكيزان لتنفيذ الانقلاب

كتب: بشرى احمد علي

الجيش في ولاية نهر النيل يستلم اول تفويض من الكيزان لتنفيذ الانقلاب…

رغم اتفاقية السلام التي تم توقيعها اليوم بجوبا والتي تعتبر ترسيخاً للحكم المدني في السودان والعودة لحكم المؤسسات والقانون، رغم ان الفيضان هدد ولاية نهر النيل، ومئات الأسر تترقب الخطر القادم.

لكن كانت فسحة للتآمر والعودة بالسودان الى سنين الاستبداد، حيث قام حزب المؤتمر بحشد ما يُعرف بنصرة البرهان، و قامت مجموعات محسوبة على النظام السابق برفع مذكرة الى قائد الحامية هناك و طالبت الفريق برهان باستلام مقاليد الحكم في البلاد وإلغاء لجنة تفكيك التمكين.

واستلم قائد الحامية المذكرة وفتح بوابات المعسكر للمحتشدين ووعد بالسفر الى الخرطوم وتسليم هذه المذكرة الي برهان شخصياً..

يُذكر ان الفريق برهان وخلال مخاطبة للجيش طلب من الشعب السوداني إرسال إشارة تمنحه تفويضاً لاستلام السلطة، ولكن هذه الخطوة تحفها العديد من المخاطر من بينها الثورة الشعبية ضد برهان والتي سوف تؤدي إلى اقتلاع من تبقى من فلول حزب المؤتمر الوطني، كما أن هذه المغامرة سوف تشعل الغضب الدولي وتضع السودان تحت الحصار وبند العقوبات الدولية ،، ومن المحتمل ان يشتعل التمرد في دارفور وكردفان وانهيار اتفاق السلام الهش الذي تم توقيعه بجوبا.

في الثالث من يونيو من العام الماضي اقدم الفريق برهان، وهو مدعوم من رموز نظام البشير، بتنفيذ انقلاب قام بموجبه بالغاء التفاهمات مع قوي الحرية والتغيير وفرض حالة الطوارئ وحظر الانترنت في السودان، وقد قامت بقواته بارتكاب مجزرة في حق المعتصمين المدنيين أمام القيادة العامة، لكن بسبب الضغوط الدولية والخوف من المحكمة الجنائية الدولية تراجع الفريق برهان عن انقلابه.

وعاد للتفاوض مع قوى والحرية والتغيير من جديد، لكن اشتجر الخلاف مع شركائه الجدد حول عدة ملفات شائكة من بينها حرب اليمن والسلام مع إسرائيل وهيمنة شركات الجيش على عجلة الاقتصاد السوداني.

ويعارض حزب المؤتمر الوطني التحول للحكم المدني في البلاد ويرفض الحوار مع المجموعات المسلحة ، وله وجود داخل الجيش السوداني من رتبة عقيد فما فوق وذلك بسبب سياسة التمكين .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.