آخر الأخبار
The news is by your side.

التهريب يتسبب في خروج 40%من وكلاء السيارات من السوق

التهريب يتسبب في خروج 40%من وكلاء السيارات من السوق

الخرطوم : هدي حامد

عزا رئيس اللجنة التسييرية لشعبة مستوردي السيارات – الغرفة القومية للمستوردين خروج 40% من وكلاء السيارات عن الخدمة بسبب المنافسة غير المتكافئة بينهم و بين السيارات التي يتم تهريبها عبر الولايات الحدودية الغربية القادمة من دولة ليبيا.

و إنتقد م. عمرو جعفر تصريح والي شمال دارفور بدعوته للحكومة الإتحادية بالموافقة علي تقنين عدد ١٠٠ ألف سيارة قادمة من ليبيا ، وأوضح أن تصريح الوالي عن هذا الامر كارثي، و كان الأولى للسيد الوالي أن يدعو الحكومة الإتحادية و المجلس السيادي لتوجيه الأجهزة النظامية لوقف عمليات تهريب السيارات عبر الحدود الغربية ، و فتح فرص إستثمارات حقيقية للشباب في الزراعة و الصناعات الصغيرة و المتوسطة و غيرها.

و أضاف خلال تصريحات صحفية أن هذا الأمر له أضرار كبيرة على الإقتصاد و الميزان التجاري للدولة و تقنين هذه السيارات يشجع على غسيل الأموال و إهدار موارد الدولة من العملات الأجنبية ، حيث وضح أن الفاقد في الإيرادات الجمركية و الإيرادات الضريبية و الزكاة للأعوام السابقة يفوق مبلغ ٥ مليار دولار بناءً على إحصائيات رسمية و دراسات حقيقية.

و أوضح عمرو أن السيارات المستوردة في الأربعة أعوام السابقة أكثر من ٩٠٪؜ منها لم تمر عبر إختبارات الجودة و السلامة ، و لم تمر عبر النظام المصرفي و الضريبي و هي خارج مظلة الزكاة أيضاً ، و دعا م.عمرو جعفر المجلس السيادي و مجلس الوزراء لوقف التهريب فوراً لآثاره السلبية على الإقتصاد و على المستثمرين فضلاً عن الفاتورة العالية لإستيراد قطع الغيار و معدل صرف الوقود لسيارات ليبيا لجهة أن موديلاتها قديمة جداً قد تصل إلى ٢٠ عاماً إلى الوراء ، و في ذلك مخالفة واضحة لقرار مجلس الوزراء ٢٠٣/٢٠١٥ و قرار وزير التجارة و الصناعة ٥٧/٢٠٢٠ .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.