آخر الأخبار
The news is by your side.

التغذية قبل واثناء فترة الولادة … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق

التغذية قبل واثناء فترة الولادة … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس
تتعرض الام اثناء فترة الولادة المتوقعة لظروف صحية صعبة منها بذل مجهود عضلي كبير للمساعدة في عملية الولادة مما يسبب ارهاق بدني.

تفقد الحامل اثناء عملية الولادة كمية كبيرة من الدم وتعاني الآم الآم وارهاق نفسي كبير وارتفاع ضغط الدم اثناء الطلق وانخفاضه اثناء الراحة وتصاب الام بضعف عام وهبوط كبير بعد الولادة ويحتمل اصابة الحامل بعد الولادة بالإصابة بالعدوي وارتفاع درجة حرارة الجسم لذا من الواجب الاهتمام بتغذية الحامل قبل فترة الولادة المحتملة .

ففي هذه الفترة يجب تغذيتها بالأغذية ذات القيمة الحرارية العالية خاصة السائلة والسريعة الهضم و الامتصاص واعطائها اغذية ذات قيمة حيوية عالية مثل منتجات الألبان سهلة الهضم ك الألبان المتخمرة كالزبادي واللبن الرايب والبلح والدجاج المسلوق وخلافه وكذلك المشروبات والعصائر ،كما يجب العناية بالغذاء المقدم للام مع الاهتمام الكامل بالنظافة العامة حماية لها.

يقول تعالي في سورة مريم ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا  ) (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً ۝ وَهُزّىَ إِلَيْكِ بِجِذْعِ النّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً ۝ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرّي عَيْناً  ). هناك الكثير من المعجزات الطبية في هذه الآيات تتعلق باختيار ثمار النخيل دون سواه من ناحية ثم توقيته مع مخاض الولادة من ناحية اخري.

فقد بينت الأبحاث علي الرطب اي ثمرة النخيل الناضجة انها تحوي مادة مقبضة للرحم تقوي عمل عضلات الرحم في الاشهر الأخيرة للحمل فتساعد علي الولادة من جهه كما تقلل النزف الحاصل بعد الولادة من جهه اخري فالرطب يحوي نسبة عالية من السكريات البسيطة سهلة الهضم و الامتصاص مثل سكر الجلكوز ومن المعروف ان هذه السكريات هي مصدر للطاقة الأساسية وهي الغذاء المفضل للعضلات و عضلة الرحم من أضخم عضلات الجسم وتقوم بعمل جبار اثناء الولادة التي تتطلب سكريات بسيطة بكمية جيدة ونوعية خاصة سهلة الهضم سريعة الامتصاص كتلك التي في الرطب ولذلك يقدم اخصائي النساء والتوليد للحامل وهي في المخاض الماء والسكر بشكل سوائل وقد نصت الآية الكريمة علي اعطاء السوائل ايضا مع السكريات (فَكُلِي وَاشْرَبِي).

ومن اثار الرطب انه يخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعته وهذه الخاصية مفيدة لانه بانخفاض ضغط الدم تقل كمية الدم النازفة والرطب من المواد الملينة التي تنظف القولون ومن المعلوم طبيا ان الملينات النباتية تفيد في تسهيل وتأمين عملية الولادة بتنظيفها للامعاء الغليظة خاصة  ولنتذكر بأن الولادة يجب ان يسبقها حقنة شرجية لتنظيف القولون.

من الايحاءات الالهية التغذية بالرطب ،البلح،التمر فلو كا ن هناك افضل من ذلك لا اطعمها الله لمريم حيث وجد ان هناك علاقة قوية بين ما يحتويه التمر من عناصر وفيتامينات ومكونات طبيعية وبين الدور الذي تلعبه عند الولادة حيث تلعب هذه المكونات سهلة الهضم في عملية انبساط وانقباض عضلات الرحم وليونة حركتها مخففا الالام الطبيعية عند الولادة خاصة عنصر الصوديوم الغذائي الذي له علاقة وثيقة بجميع الحركات اللاارادية للعضلات وكذلك عنصر البوتاسيوم الذي يدخل كعامل مساعد في اتمام بعض العمليات الحيوية بالاضافة على انه يساعد على تقليل او خفض ضغط الدم المرتفع اثناء الولادة.

وكذلك عنصر الماغنيزيوم الذي له تأثير مهديء للاعصاب ويمنع حالات التعب والارهاق كما يحتوي التمر علي نسبة عالية من سكريات مصدر رئيسي للطاقة وكذلك احتواء التمر علي حمض البانتوثينيك وهو احد المركبات الانزيمية المقاومة للارهاق والإجهاد وعامل مساعد ضد الالتهابات والبلح غني بالحديد وحمض الفوليك المكونان الاساسيان لتكوين هيموقلبين الدم وكذلك وجود فايتمين ب (الرايبو فلابين) حيث يساعد الجسم علي امتصاص الحديد والكالسيوم متوفر بالتمر.

ويساعد فايتمين ( د ) المتوفر بالتمر علي تنشيط وجود الكالسيوم داخل العظام .توفر هرمون ثيروسيم متعدد الوظائف قبل واثناء وبعد الولادة ويساعد علي تقوية عضلات الرحم وكذلك هناك بالتمر مواد كثيرة تعمل علي منع النزيف وتطهير الرحم ومنع حمي النفاس ،لذا يجب ان يقدم للحامل في الاشهر الاخيرة من الحمل باانتظام.
ولاتنسو ان صحتكم في غذائكم

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.