آخر الأخبار
The news is by your side.

الأولويات الانتقالية لثورة السودان .. والباب (البجيب الريح) “3”

الأولويات الانتقالية لثورة السودان .. والباب (البجيب الريح) “3”

بقلم: د/عوض الجيد محمد احمد

باب الريح الثاني: اليسار  ومن والاه أو انبهر به

سعى (اليسار) في السودان لقطف ثمار كل ثورة شعبية لها جذور جماهيرية. وهو يستخدم ذات أسلوب خصومه من منظري الإسلام السياسي: الاستغفال والحشد الجماهيري والشعارات الطنانة وغيرها من الأساليب الغوغائية. وقد  جرب اليسار هذا النهج تكراراً بدون تبصر فأضر بمسيرته وبالوطن وبشعبه. ولم يتفطن مفكروه لخطورة إعادة إنتاج خطيئتهم الساذجة. فبعيد ثورة أكتوبر 1964 تغول اليسار على (جبهة الهيئات) آنذاك وحاولوا إدخالها تحت عباءتهم فأفسدوا على أنفسهم وعلى الثورة وأمدوا الأحزاب التقليدية بجرعة الحياة بعد أن ذبلت. وأتاحوا لها وللإسلام السياسي فرصة الانقضاض عليهم فيما بعد بحادثة معهد المعلمين العالي والتي ينكر اليسار وقوعها أصلاً.

وبعد قيام ثورة مايو 1969، والتي شارك اليسار فيها بقوة، حاولوا جرها من مسارها الأقرب للقومية العربية إلى اليسار الأحمر فوقع انقلاب المرحوم/ هاشم العطا ورفاقه. وخسر الوطن بسبب هذا الانقلاب شبابا من خيرة ضباطه ومواطنيه وجنوده المخلصين رحمهم الله جميعاً وغفر لهم. كما جر اليسار ثورة مايو في أيامها الأولى لاتخاذ واحد من أفدح القرارات الاقتصادية الخاطئة في تاريخ بلادنا الحديث وهو قرار (المصادرة والتأميم) والذي ألحق بالاقتصاد السوداني ضررا كبيراً ومستداماً رغم ما بذل من جهود لتلافي الآثار الضارة لتلك القرارات المتسرعة.

إن أي محاولات لتحويل الثورة إلى ثورة فكرية تحاكم عقائد وأفكار أهل السودان بذريعة محاربة الإسلام السياسي فهي ستنتهي إلى قبض الريح حتى ولو هللت لها أوربا التائهة في انتظار هتلر جديد ،أو الغرب الانجلو- سكسوني الذي يتمثل في بريطانيا وأمريكا وكندا واستراليا ونيوزيلندا. وهذا الحلف أكثر تماسكاً من أوربا البلهاء ولكنه مثل فيروس الكورونا لا تُدرك له هوية ولا يكف شروره عن الخلق. إلهه الاقتصاد وكتابه المال وأهم قيمه الحرية الجنسية وقادته يلهثون وراء الرشاوى بعد أن وطنوها بأسماء عملٍ براقة كالعلاقات العامة ومكاتب المحاماة ووسائل الإعلام وكتاب الأعمدة والمنظمات (الخيرية) والإنسانية. ويعي الاسلام السياسي ذلك جيداً.

لم تفلح كل الكوارث التي مر بها الوطن السوداني الجريح في تدمير قيمه العظيمة الفياضة. فلا الإسلام السياسي بكل عنفوانه ودعائمه الغربية والعربية، ولا كل الفتن والمغريات المعاكسة انتزعت هذا الشعب من عقيدته السلسة والفطرية ولم ترد مسلما أو مسيحيا سودانيا عن عقيدته. كما أن التاريخ يثبت أن أهل السودان ما علاهم السيف حتى يصبحوا مسلمين أو طرقوا هم باب القوة لفرض دينهم المسيحي أو الإسلامي بالإكراه على غيرهم.  

وستثبت الأيام أن محاولات ردهم عن دينهم وعقائدهم بمختلف الذرائع والأوهام الغربية والشرقية أو بدعاوى الحداثة ستتقطع أنفاسها ويهلك مروجوها قبل أن يروا ثمارها التي لن تأتي أبداً.

هذا اليقين لا يمنعنا من كلمة حق عن طواقم اليسار التي وليت أمر الناس (في أي عهد وطني مضى) فقد اتسموا بعفة اليد، والترفع عن سرقة المال العام. وقد كان من أوائل القرارات الموجهة لثورة مايو 1969(والتي كان اليسار متمكناً فيها في أيامها الأولى) قرار تحديد نوع المركبات المخصصة للحكام من قادة الثورة والوزراء. حيث تم يومها تحديد سيارات (الهلمان هنتر) للقيادات العليا للحكم وتقارن هذه السيارات اليوم ب(الكريسيدا) المنقرضة و(الكامري). (وعندما اختلفوا مع (نميري) رحمه الله كانوا يقولون عنه (راكب هنتر وعامل عنتر!). هذا الزهد اليساري واجب على كل حكامنا بالذات وأكثر حكام الأرض.

 وللمفارقة عندما جاءت ثورة (الإنقاذ) (الإسلامية) لم تتبنَ نهج اليسار التقشفي، وكانوا أولى به. بل جعلوا الولاية مغنماً، والزكاة والضرائب مغرما وصار ولاة الأمر ومعاونوهم يتبارون في التباهي بركوب أحدث وأغلى موديلات السيارات الفارهة بينما يلتحف أبناء الشعب الثرى أياما وليالي ينتظرون وقود مركباتهم ويضطرون لشرب الشاي بحلوى (الدربس). ثم زاد الأمر سوءاً. وصدق رسول الله (ص) حين قال في الحديث المتفق عليه:

 (لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى لهما ثالثا. ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب).

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.