آخر الأخبار
The news is by your side.

إيران: أي تحركات عدوانية ستقابل برد عسكري حاسم وقوي

إيران: أي تحركات عدوانية ستقابل برد عسكري حاسم وقوي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

قال قائد الحرس الثوري الإيراني ، حسين سلامي:”أي تحركات عدوانية ضد إيران ستقابل برد عسكري حاسم وقوي وواسع”.

وحذر سلامي ، لدي حضوره مراسم إحياء ذكرى إغتيال قاسم سليماني ، من أي تعاون إقليمي مع إسرائيل ضد أمن إيران القومي ، مؤكدا أن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة.

وقال سلامي إن الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية، وإن لها دورا دفاعيا وصفه بالمهم في ردع التهديدات. وذلك في إشارة إلى جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى المتنازع عليها مع الإمارات.

وأشار قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني ، إلي أنه لا فرق بالنسبة لطهران في أي حرب محتملة بين القواعد الأميركية والدول المحتضنة لها.

من جانبه أكد المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية ، سعيد خطيب زاده ، أن أي تعاون بين دول في المنطقة وإسرائيل ضد أمن إيران القومي أو تجاوز لخطوطها الحمراء سيواجه برد واضح وقاطع ، مؤكدا أنه ما دامت القوات الأميركية موجودة في العراق فإن الأمن والإستقرار سيبقيان غائبين .

وأضاف زاده ، أن هناك فرصة أخيرة للحفاظ على الإتفاق النووي ، وعلى الرئيس الأميركي جو بايدن ، إتخاذ خطوات عملية وسريعة ، لافتًا إلى أن الأسابيع المقبلة مهمة وحاسمة بين أن يختار الطرف الآخر تنفيذ تعهداته أو التخلي عن الدبلوماسية.

وقال المتحدث:” إن سياستنا تقوم على التعاون مع الجميع وليس شراء الأمن من دول خارج المنطقة” ، موجها كلمته إلى المملكة العربية السعودية ، مستدركا أن طهران لم تتلق جوابا مكتوبا من الرياض بشأن مبادرة هرمز للسلام التي أطلقتها في حين تلقت أجوبة إيجابية من دول خليجية أخرى.

وأضاف زاده:”لدينا علاقات وثيقة ومنظمة مع قطر ولا يوجد أي ملف إقليمي إلا ونتباحث فيه بمسؤولية”.

إلي ذلك أكد إسماعيل قآني ، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني ، أن بلاده لا تزال مستعدة للرد ، وستحدد الزمان والمكان المناسبين لذلك ، وألمح إلى أن الانتقام يشمل الداخل الأميركي.

وفي السياق دعا قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني ، علي رضا تنكسيري ، قواته إلى الحفاظ على إستعدادها الدفاعي ، وتوخي اليقظة ، ورصد جميع التحركات على المستوى الأمني في هذه المنطقة الحساسة ، مؤكدا أن قوات البحرية التابعة للحرس الثوري جاهزة للدفاع عن الحدود المائية ، والدفاع عن مصالح إيران وأمنها ، وذلك عقب زيارته مؤخرا إلي جزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى ، لتفقد قوات الحرس الثوري ، والوقوف على الجاهزية القتالية هناك .

يشار إلي أن إيران كانت قد أعلنت عن ضربة أميركية ، كانت قد إستهدفت قائد فيلق القدس ، قاسم سليماني ، قرب مطار بغداد في الثالث من يناير 2020م ، ليخلفه علي القيادة إسماعيل قآني .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.