آخر الأخبار
The news is by your side.

إعلان حالة الطوارئ بغرب دارفور وتفويض القوات النظامية

إعلان حالة الطوارئ بغرب دارفور وتفويض القوات النظامية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أمن مجلس الأمن والدفاع ، علي إعلان حالة الطوارئ بولاية غرب دارفور ، وتفويض القوات النظامية لإتخاذ كل ما يلزم لحسم النزاعات القبلية .

جاء ذلك عقب إجتماعه الطارئ ، بالقصر الجمهورى ، أمس ، برئاسة رئيس مجلس السيادة الإنتقالى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان .

وأعرب مجلس الأمن والدفاع ، عن أسفه للأحداث التي وقعت مؤخرا بولايات دارفور ، كما ترحم على الأرواح التي زهقت بسبب النزاع القبلي على النظارات .

وأعلن وزير الدفاع اللواء الركن يس إبراهيم يس ، فى بيان صحفي ، عقب الإجتماع ، عن تشكيل لجنة عليا بتفويض وسلطات كاملة من المجلس ، للتعامل مع الخروقات فى نصوص إتفاق السلام .

وكشف وزير الدفاع ، عن قرار بسن تشريعات قانونية خاصة تضمن للفرد النظامي حسم التفلتات الأمنية بالطرق المشروعة ، وإحتكار أجهزة الدولة النظامية والأمنية لإستخدام القوة العسكرية ، فضلا عن مواصلة حملة الجمع القسري للسلاح ، وردع كل من يحمل السلاح خارج الإطار القانوني .

وأشار اللواء الركن يس إبراهيم يس ، إلي أن المجلس قرر رفع درجة التنسيق بين الأجهزة النظامية والأمنية ، وتكثيف وتفعيل العمل الأمني والإستخباراتي ضد الأنشطة الهدامة ، لحسم المظاهر العسكرية السالبة .

وأكد وزير الدفاع ، حرص المجلس ، على تحقيق الأمن والإستقرار فى كافة أرجاء البلاد . 

وقال اللواء ركن يس :”إطلع المجلس على الإجراءات والتدابير التي إتخذتها الحكومات الولائية ، والأجهزة الأمنية ، والنظامية ، لإحتواء الموقف” .

وتشير المتابعات إلى أن المجلس ، كان قد إستعرض  خلال الإجتماع الموقف الأمني ، وتلقى تنويرا عن الأوضاع بشكل عام ، وبصفة خاصة فى ولايات شمال وشرق وغرب دارفور ، لاسيما فى كل من الجنينة ، ومنطقة ود السريف بنى حسين ، ومناطق البترول بشرق دارفور .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.