آخر الأخبار
The news is by your side.

أفضل الطرق لمكافحة بدانة الاطفال … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق

أفضل الطرق لمكافحة بدانة الاطفال … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق 

أشارت كثير من الدراسات علي مستوي العالم ان البدانة تنتشر وتتفاقم متحدية حتي الاقتصادات المنخفضة فهي تنتشر بين الاغنياء والفقراء وبين البالغين والاطفال علي حد سواء كما انها سبب لمختلف الامراض المزمنة فعلاقاتها متشابكة مع السكر ومشاكل الكبد والالتهابات المعوية ومشاكل الشرائين وارتفاع الضغط و الأورام والانيميا وغيرهما من الامراض.

وهناك بعض النصائح الغذائية والنشاط البدني الذي يساعد الاطفال علي المحافظة علي الوزن الصحي ،والتركيب الجسمي المناسب ،والنمو والتطور والنضوج الأمثل والذي يتماشى مع الاطفال ذوي الصحة الجيدة من نفس العمر والجنس.

▪️هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية وخطر الاصابة بالبدانة فقد أكد باحثون ان الرضاعة الطبيعية تخفض خطر الاصابة بالبدانة بعد ان يكبر الاطفال.
▪️يجب شراء الأطعمة العالية القيمة الغذائية و المنخفضة السعرات الحرارية مثل الحليب ومنتجات الالبان الخالية او المنخفضة الدسم والسريل المدعم والحبوب غير منزوعة القشرة والخضروات و الفاكهه ولحوم الماشية المنزوعة الشحوم ولحوم الدواجن دون جلد.

▪️يجب الإقلال بقدر المستطاع من تناول الأطعمة العالية في الدهون و السكريات مثل المشروبات الغازية والحلويات ورقائق البطاطس المقلية.
▪️يجب تناول الإفطار مبكرا لانه مهم للكنترول علي الوزن مع تقديمه في احجام صغيرة مع البطء في تناول الطعام.
▪️يجب الإقلال من تناول الصلصات مع السلطة الخضراء او مع الأطعمة حيث انها تحتوي علي سعرات عالية.

▪️التشجيع علي عدم تناول الطعام حين الانشغال بشيء اخر كمشاهدة التلفاز او القراءة او التحدث في الهاتف اثناء تناول الطعام.
▪️في حالة تناول الحلوي تكون بعد تناول الوجبة الصحية حتي لاتقلل الشهية ويعزفون عن تناول الوجبة وعلي الاطفال ممارسة اللعب قبل تناول الوجبة الصحية.
▪️يجب مناقشة الطفل البدين بخصوص زيادة وزنه وتشجيعه علي انه لايختلف عن الاخرين.

▪️يجب عدم استخدام الطعام للعقاب او المكافأة ويمكن ان تكون المكافأة باشياء يفضلها الطفل مثل الاشتراك في نادي رياضي او شراء ساعة او لوحة او كتاب.
▪️يجب الانتباه للطعام في المدارس مع تجنب الوجبات عالية السعرات الحرارية.
▪️يجب تناول حصتين من المأكولات البحرية أسبوعا وخصوصا الاسماك الدهنية مع استعمال الزيوت النباتية حيث انها خالية من الكولسترول ومنخفضة في الدهون المشبعة.

▪️يجب تصديق الاطفال عندما يقولون انهم شبعوا وعدم مطالبتهم اكل ماتبقي لان ذلك يجعلهم عرضة للسمنة.
▪️يجب وضع حد لمشاهدة التلفاز والحاسب الآلي والتاب والايباد لانها تقلل فرص النشاط الحركي مع عدم متابعة الاعلانات الخاصة بالأطعمة الجاهزة والترويج لها.

▪️توضيح أهمية الرياضة والنشاط البدني والبدء بنشاطات خفيفة ثم الزيادة تدريجيا مع جعل النشاط البدني متعة مثل التسابق مع افراد العائلة والتنوع في انواع الرياضة والنشاط البدني حتي لايشعر الطفل بالملل مثل المشي والسباحة وكرة القدم وركوب الدراجة وركوب الخيل والركض والرقص والتنزه مع الأسرة في الاسواق او في البحر او الحدائق او المتاحف.

▪️يجب ممارسة الرياضة للأطفال في مناخ مناسب لان الاطفال اكثر تأثرا بدرجات الحرارة العالية وظهور الجفاف.
▪️يجب التمتع بصحة نفسية جيدة والنوم لساعات كافية مع اجتناب التدخين و المدخنين.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.