آخر الأخبار
The news is by your side.

أفضل أداء لبورصة السعودية والأسهم المصرية الأكثر نزولا في 2020م

أفضل أداء لبورصة السعودية والأسهم المصرية الأكثر نزولا في 2020م

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

حققت الأسهم السعودية الأداء الأفضل ، وسط بورصات الشرق الأوسط للعام 2020م ، بينما كانت الأسهم المصرية الأكثر نزولا .

وأغلق المؤشر السعودي على إنخفاض 0.8 % ، بالأمس ، لكنه زاد 3.6 % في 2020م ، ليسجل خامس مكسب سنوي له على التوالي ، في عام عصفت به جائحة كورونا ، وذلك بدعم من تعاف لأسعار النفط وقوة التدفقات.

وعوضت الأسواق بعضا من خسائرها على خلفية دعم إقتصادي من الحكومات وتعافي أسعار النفط وإحراز تقدم على صعيد تطوير لقاحات لكوفيد-19.

وقال جنيد أنصاري ، القائم بأعمال رئيس إستراتيجية وأبحاث الإستثمار في كامكو إنفست :”التوزيع العالمي للقاحات وعملية التطعيم في منطقة مجلس التعاون الخليجي ستعطي المستثمرين مزيدا من الثقة”.

وأضاف أنصاري:”تعافي أسعار النفط الخام إلى مستوى حوالي 50 دولارا للبرميل دعم المؤشر السعودي في النصف الثاني من 2020″.

إلي ذلك قال جويس ماثيو محلل الأبحاث لدى المتحدة للأوراق المالية:”وضع الأسواق الناشئة وإتاحة شركات بحجم وإنكشافات على قطاعات مختلفة جذبا الأجانب ، في حين قدم المستثمرون من الأفراد ومن المؤسسات المحلية للسوق السعودية سيولة كانت في حاجة شديدة إليها”.

وهبط المؤشر القياسي المصري 0.2 % ، وسجل خسارة سنوية 22.3 %.

وقالت رضوى السويفي ، من فاروس للأبحاث:” إن أداء أسهم البلاد كان الأسوأ في المنطقة” ، وأرجعت ذلك إلي المخاوف حيال إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا التي طغت على أرباح جيدة لأغلاب الشركات المالية.

ونزل مؤشر دبي واحدا بالمائة ، لينهي العام على إنخفاض عشرة بالمئة ، وذلك بعد أن كان قد فقد ما يصل إلى 36 % في الربع الأول.

وقال ماثيو من المتحدة للأوراق المالية: “عوضت أسهم دبي الخسائر المبكرة ، إذ إستفادت من مسألة إعادة الفتح . لكننا لم نشهد بعد التعافي الكامل لقطاعات رئيسية من الإقتصاد من مشكلات الجائحة”.

وإنخفض مؤشر أبوظبي 0.8 % ، وفقد 0.6 % ، في 2020.

وتراجع المؤشر القطري 0.9 % ، لكنه إقتنص زيادة 0.1 على أساس سنوي ، وهي ثالث زيادة سنوية على التوالي .

وسجلت البورصة الكويتية ، التي كانت الأفضل أداء في المنطقة العام الماضي ، إنخفاضا بنسبة 0.1 % ، مسجلة خسارة سنوية 13.3 %.

ونزل المؤشر البحريني 7.5 % في 2020 ، ليسجل بذلك أول تراجع سنوي له علي مدي خمس سنوات ، في حين فقد المؤشر العماني 8.1 % ، على أساس سنوي ، في رابع خسارة سنوية على التوالي .

وتشير المتابعات إلي أن أسهم الشرق الأوسط ، كانت قد نزلت بما بين 13 % و36 % في الربع الأول من العام 2020م .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.