آخر الأخبار
The news is by your side.

فاتو نبسودا  المدعية العامة للجنائية الدولية تصل الخرطوم

فاتو نبسودا  المدعية العامة للجنائية الدولية تصل الخرطوم

 الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تصل الخرطوم ، اليوم ، في زيارة غير معلنة تستغرق ثلاثة أيام ، ولأول مرة المدعية العامة للمحكمة الجنائية ، فاتو بنسودا ، كأول زيارة إلى السودان ، منذ تسلمها مهام المحكمة خلفا لأوكامبو .

ونقلت وسائل إعلامية وفقا لمصادر مطلعة ، أن المدعية العامة ستصل الخرطوم بناءا علي دعوة من الحكومة الإنتقالية ، وبرفقتها وفد رفيع من المحكمة الجنائية الدولية ، لتبحث مع الحكومة الإنتقالية تسليم المطلوبين لمحكمتها ، وأن وفداً من معاونيها وصل إلى الخرطوم أمس (الجمعة) .

وكان رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك ، قد إلتقي مؤخرا خلال زيارته لباريس العام الماضي بالمدعية العامة فاتو بن سودا .

وكانت المدعية العامة ، قد أعلنت في التاسع من يونيو الماضي ، عن إجرائها إتصالا مع رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك ، عقب تسليم المحكمة الجنائية للمطلوب علي كوشيب ونقله لمكان إحتجازه في لاهاي .

ووصفت فاتو بنسودا في خطابها لمجلس الأمن الحديث مع حمدوك بأنه كان مشجعا ومفيدا .

وقالت:” أنا متفائلة بأن فصلًا جديدًا من الإنخراط البناء للمحكمة الجنائية الدولية في السودان سيحدث و أن الحوار بين مكتب الجنائية وحكومة السودان أمر حتمي” .

وظلت المحكمة الجنائية الدولية ، تطالب بتسليمها كلاً من الرئيس المعزول عمر البشير ، ووزير دفاعه وقتها عبد الرحيم محمد حسين ، ووزير الدولة بالداخلية في ذلك الوقت أحمد هارون ، بعد أن أصدرت مذكرات قبض بحقهم منذ عام 2009م ، فيما إستسلم المتهم الرابع علي عبد الرحمن الشهير بـ«علي كوشيب» للمحكمة في يونيو الماضي ، وتجري محاكمته حاليا ً، بإتهامات تتعلق بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية ، فضلاً عن التصفية العرقية في ولايات دارفور .

يشار إلي أن المدعية العامة ستلتقي خلال الزيارة بوزير العدل والنائب العام ، إضافة إلى رئيس مجلس الوزراء ، ووزير الخارجية ، ورئيس المجلس السيادي ، إلى جانب عدد من المسؤولين المعنيين ، وقادة سياسيين وقادة مجتمع مدني ، وبعض الجهات ذات الصلة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.