آخر الأخبار
The news is by your side.

عضو بالتغيير يقر بسوء الوضع الإقتصادي فى البلاد

عضو بالتغيير يقر بسوء الوضع الإقتصادي فى البلاد

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أقر عضو اللجنة الإقتصادية بقوي الحرية والتغيير ، الأستاذ التجاني حسين دفع السيد ، بسوء الوضع الإقتصادي فى البلاد .

وكشف دفع السيد ، خلال حديثه بندوة إقتصادية بمنتدي راشد دياب ، عن إختلالات عديدة بالميزانية العامة .

وأشار عضو التغيير ، إلى موازنة العام السابق 2020م ، التي تم النقاش والتفاكر والإتفاق خلالها على موجهات عامة تستهدف إنتشال الإقتصاد السوداني عبر برنامج حشد الطاقات الوطنية المتاحة .

ولفت دفع السيد ، إلى أن كل الذي تم الإتفاق عليه مع وزير المالية السابق ، حول موازنة 2020م ، ذهب أدراج الرياح .

وقال حسين:”تفاجأنا بأن روشتة صندوق النقد الدولي ، هي التي تم تنفيذها ، لذلك كانت ميزانية 2020م ميزانية معيبة” .

وأضاف عضو التغيير ، عقب ذلك عقد المؤتمر الإقتصادي عبر ورش فنية مختلفة شملت كل المجالات الإقتصادية ، ووضعت توصيات من أجل الإصلاح الإقتصادي ، إلا أن كل توصيات المؤتمر تم وضعها فى أدراج وزارة المالية .

وأكد التجاني حسين ، أن ميزانية العام 2021م حدث بها ما هو أسوأ من ميزانية العام السابق .

وأوضح عضو التغيير ، أن اللجنة الإقتصادية للحرية والتغيير ، عقدت إجتماعا بخصوص وضع موجهات عامة وتوصيات لإدراك ما حدث فى الموازنة السابقة 2020م .

وقال دفع السيد:” تداولنا حول الميزانية ، وخرجنا أيضا بعدد من التوصيات ، أهمها إنشاء بورصات لكل الموارد الأربعة ، على أن يقوم بنك السودان وحده بتصديرها” .

وأوضح عضو التغيير ، أن تلك الموارد تتمثل فى الذهب ، والماشية ، والحبوب الزيتية ، والقطن ، والصمغ العربي .

وأكد دفع السيد توصيات اللجنة بإعادة الشركات التي كانت تتولى هذه المنتوجات وتقوم بتسويقها لصالح السودان وجلب العملة للبنك المركزي .

وأقر حسين ، بأن اللجنة الإقتصادية بقوي إعلان الحرية والتغيير ، إكتشفت فيما بعد أن هنالك لجنة مكونة من 5 خبراء أجانب ، هي التي وضعت موازنة 2021م ، والتي وصفها حسين بأنها كارثية وتسببت فى إفقار الشعب .

وأشار حسين ، إلى الإختلالات بالميزانية العامة ، حيث أن الصحة حصتها فى الموازنة 12 % ، والتعليم 12 % ، والزراعة 4 % ، وبقية الموازنة حوالى 72% للصرف الحكومي ، فكلها للمجلس السيادي ومجلس الوزراء والأجهزة الأمنية من جيش وإستخبارات وامن ودعم سريع .

إلى ذلك أكدت الدكتورة دلال عبد العال ، من التحالف الإقتصادي لقوي ثورة ديسمبر2019م ، أن الثورة المجيدة طرحت شعارت التغيير ونادت بالحرية والسلام والعدالة .

وقالت عبدالعال:” الوضع الإقتصادي الحالي مجافٍ تماما ما نادت به الثورة من شعارات” .

وأشارت الدكتورة دلال ، إلى أن الإنحراف الذي حدث من حكومة الفترة الإنتقالية عن أجندة الثورة تسبب فى الضائقة المعيشية التي يعاني منها المواطن السوداني .

وإستعرضت عبدالعال ، ماقام به التحالف من عقد ورش البرنامج الإسعافي ، وتحديد الأولويات ، مع التركيز على حشد طاقات السودان القومية ، وموارده الذاتية ، من أجل مقابلة التدهور الإقتصادي ، دون اللجوء للمنح المشروطة التي تؤثر على السياسات الوطنية .

وأوضحت دكتورة دلال ، أن تحقيق السلام رهين بتمويل التنمية المستدامة والمتوازنة ، وهذا ما لم يحدث ، فالموازنة لا تحمل فى ملامحها أي أولوية للتنمية .

إلى ذلك حظي منتدي راشد دياب ، بكثير من المداخلات من قبل الحضور ، الذين تفاعلوا مع ما طرحه المتحدثين مما خلق تفاعلا كبيرا حول هذا الموضوع الحيوي .

كما شهدت الأمسية إبداعات من الفنان الأستاذ أحمد البحراوي .

جدير بالذكر ، أن الندوة الإقتصادية ، نظمها مركز راشد دياب للفنون ، وبرعاية كريمة من شركة سكر كنانة المحدودة ، وجاء ذلك بعنوان (حال الإقتصاد) .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.