آخر الأخبار
The news is by your side.

“عصير البطيخ” يطرد السموم من الجسم ويسهل الهضم

“عصير البطيخ” يطرد السموم من الجسم ويسهل الهضم

اعداد: فهد التركي

تتغير الشهية والعادات الغذائية بسبب البيئة الحارة في فصل الصيف وذلك نتيجة تأثير الحرارة على جسم الإنسان ، وتعتبر عصائر الفاكهة منها عصير “البطيخ” من الخيارات الجيدة لشربها خلال فصل الصيف لأنها تعمل بالحفاظ على برودة الجسم وتمنح شعوراً بالشبع.

حيث نشر تقرير لموقع “بولدسكاي” Boldsky ، المعني بالشؤون الصحية ، أكد فيه : تعتبر عصائر الفاكهة مثل عصير البطيخ من الخيارات الجيدة خلال فصل الصيف ، لأنها تمنح شعوراً بالشبع ، والحفاظ على برودة الجسم ومنع الجفاف ، وتساعد بتوفير الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم.

ويتميز عصير البطيخ بأنه منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وغني بالألياف والأحماض الأمينية والكاروتينويد ، ويسد البطيخ 17 % من الاحتياج اليومي لفيتامين A و21 % من الاحتياج اليومي لفيتامين C بالإضافة إلى الفوائد التالية :

1 – الحفاظ على سوائل الجسم : يحتوي عصير البطيخ على 91.45 غرام من الماء لكل 100 غرام من العصير ، حيث يساعد محتواه المائي العالي في الحفاظ على توازن الإلكتروليت في الجسم ويمنح الجسم الشعور بالشبع ، ويروي العطش ويمنع الجفاف.

2 – مصدر للطاقة : يوفر عصير البطيخ حوالي 30 سعرة حرارية من الطاقة لكل 100 غرام من العصير ، يعمل كمشروب فوري معزز للطاقة لاحتوائه على فيتامين C و فيتامين A و المغنيسيوم ، وهي العناصر التي تغذي الخلايا بالطاقة وتزيد من قوتها.

3 – طرد السموم : يساعد البطيخ في طرد السموم من الجسم ، حيث يساعد المحتوى العالي من البوتاسيوم المعدني في عصير البطيخ على تحسين وظائف الكلى وتصفية حمض البوليك الزائد والسكر والسموم الأخرى الموجودة في الدم.

4 – تحسين الهضم : يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء والألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي ، كما يعزز كل من فيتامين C و A المضادين للأكسدة الحيوية من الميكروبيوم الجيد في الأمعاء ، مما يساعد في تحسين عملية الهضم ، والتي غالبًا ما تصبح أضعف وأبطأ بسبب زيادة الحرارة خلال فصل الصيف ، حيث يساعد الليكوبين الموجود في العصير أيضاً في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ.

5 – خفض حرارة الجسم : ترتفع درجة حرارة الجسم عادة خلال فصل الصيف ، ويسهم تناول عصير البطيخ في تقليل حرارة الجسم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الماء ويوفر تأثيراً مهدئاً للجسم ، كما يفيد مركب الليكوبين ويحمي البشرة من الإصابة بحروق الشمس.

6 – الوقاية من ضربات الشمس : يحفز عصير البطيخ عملية التعرق لتلطيف حرارة الجسم وإحداث التوازن المنحل بالكهرباء بسبب محتواه العالي على الماء ، ويساعد فيتامين C في عصير البطيخ على تعزيز المناعة وتقوية الجسم.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.