آخر الأخبار
The news is by your side.

عدم وجود سجل قومي حقيقي لعدد مرضى السرطان بالسودان

سودان بوست: الخرطوم

اميمه المبارك  

كشف مدير مركز ابحاث الاورام بوزارة الصحة دفع الله ابو ادريس في الورشة التدربية لمؤسسة صلاح ونسي لابحاث ومكافحة السرطان بالشراكة مع الاتحاد العام للصحفين السودانيين وبالتعاون مع لجنة الصحة بالبرلمان ان عدد الاصابات بالسرطان خارج السجلات والاحصائيات كبيرة،  مؤكدا ان السودان يسجل 12 الف حالة اصابة سنويا لافتا الى الاعطال المتكررة لاجهزة العلاج الكيميائي وعدم وجود اطباء مدربين لصيانتها تعتبر من التحديات التي تكون عقبة فى مواصلة العلاج ، وأشار الي وجود ستة اجهزة فقط لعلاج السرطان بالسودان.

وابدا ابو ادريس قلقه من عدم وجود سجل قومي حقيقي للسرطان لافتا الى عدم وجود ميزانية للسجل او قانون وقال لا يوجود برنامج للمسح والكشف المبكر للسرطان بالسودان بجانب ان  ولايتي الخرطوم والجزيرة من الولايات التي لا توجود بها سجلات لمرض السرطان لتلقيهم العلاج خارج البلاد . واعلن ابو ادريس عن وجود ( 18) الف حالة  اصابة بالمرض لم يتم تشخيصها . وقال أن مركز شندي يستقبل حوالي 300 الف حالة اصابة بالسرطان في العام .  
واقر مسؤول وزارة الصحة زاهر بوجود مشكلة تتعلق باكتشاف وتشخيص مرض السرطان، وأضاف بان الاطباء لم يتمكنوا من تشخيص المرض في مراحله الاولى الا بعد تفاقم المرض وعزا ذلك لعدم التدريب للاطباء وقال أن علاج السرطان تكلفته عالية وتتحملها الدولة بالكامل. وأشار الى ان سعر الجرعة الواحدة تتراوح ما بين 500 الى 50 الف جنيه، اما سرطان الثدي تصل تكلفة  الجرعة الواحدة نحو 1200 دولار.
واشار ان علاجه يستمر ستة اشهر ويكلف 540 الف جنيه للجرع . وكشف أن نسبة الاصابة بمرض السرطان عند الاطفال تبلغ 8% من الحالات المصابة . 
وقال أن معظم الاطفال لا يواصلون علاجهم لانشغال والديهم بافراد الاسرة الاخرين مما يودي الى انتكاسة الطفل ويصعب علاجه . مطالب بضرورة مناهج طبية حديثة للجامعات السودانية، واعتبر ان المناهج معظمها قديمة لم تحدث وهى وضعت من زمن بعيد لامراض بسيطة ليست لها علاقة بالامراض التي ظهرت موخرا لافتا الى ضرورة توفير اجهزة كشف لتغطية كل المناطق البعيدة . وكشف مسؤول المجلس العلمي بمؤسسة صلاح ونسي لابحاث ومكافحة السرطان  عن وجود 15 الف حالة اصابة بالسرطان في العالم منها 7مليون حالة وفاة سنويا.وقال ان 70% من حالات الاصابة من الدول النائية ، وأشار ان سرطان البروستاتا وعنق الرحم تمثل نحو 20% بجانب العادات الضارة تمثل نسبة 22% مثل الختان وتعاطي التبغ والاضرار الناجمة  من الزئبق الذي يستخدم في التعدين العشوائي للذهب.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.