آخر الأخبار
The news is by your side.

د.حمدوك يخاطب السودانيين بسداد متأخرات البنك الدولي

د.حمدوك يخاطب السودانيين بسداد متأخرات البنك الدولي

الخرطوم:عبدالرحمن الكيال

قدم دكتور عبدالله حمدوك ، رئيس مجلس الوزراء ، أمس ، برئاسة مجلس الوزراء ، خطابا ضافيا ، على شرف الإحتفال بسداد متأخرات البنك الدولي .

وهنأ رئيس الوزراء ، الشعب السوداني ، وحكومة الفترة الإنتقالية الأولى والثانية ، وشركاء التنمية ، بهذا الإنجاز الكبير والذي وصفه ب”المستحق” .

وأشار دكتور حمدوك ، إلى أن هذا الإنجاز يعتبر البداية الفعلية لإزالة عبء الديون الخارجية عن كاهل الشعب السوداني ، وعودة السودان للأسواق المالية العالمية .

وقال رئيس الوزراء:”شرعنا منذ تولينا الحكم في إجراء إصلاحات إقتصادية وهيكلية مهدت للوصول لهذه المرحلة” .

وجدد دكتور حمدوك ، عهده مع الشعب ، بالتخلص من أزمة الثقة والعزلة مع الدول والأنظمة والمؤسسات المالية العالمية .

وإستعرض رئيس الوزراء ثمار هذه الإصلاحات الإقتصادية ، والتي تتمثل فى إستقرار سعر الصرف ، والبدء فى عملية إعفاء الديون ، وسداد المتأخرات .

وقال دكتور حمدوك:”يمنحنا مثل هذا الإعفاء الذي يدخل حيز النفاذ الآن ، زيادة تواصلنا مع العالم بشفافية ووفق شراكات واضحة ، وربط الإقتصاد بالأسواق العالمية كمدخل لزيادة الإستثمار المحلي والأجنبي والإنتاج والتصدير ، وتوسيع فرص العمل خاصة للشباب” .

وإمتدح رئيس الوزراء ، وقوف الشعب السوداني ودعمه ومساندته لحكومته وتفهمه وصبره على الصعاب ، لافتا إلى أنه سوف يجني ثمرة ذلك تنمية مستدامة وحياة كريمة .

وقال دكتور حمدوك:”ما يزال الطريق طويلاً وشائكاً نحو الإصلاح الشامل ، فإعفاء الديون وفتح الباب أمام التمويل الخارجي هو فقط جزء من منظومة شاملة” .

وشدد رئيس الوزراء على أن المطلوب هو الإصلاح الداخلي ، مثل بناء المؤسسات الوطنية ، وإصلاح السياسات والقوانين والتشريعات ، والإصلاح المؤسسي ، وعلى رأسها إصلاح الخدمة المدنية ، وإصلاح بيئة الأعمال والإستثمار .

وقال دكتور حمدوك :”يجب أن ندرك ألا إصلاح إقتصادي حقيقي ، إلا بتحرك عجلة الإنتاج ، وضمان إنخراط فئات عديدة أهمها الشباب فى مشروعات نهضوية كبرى ، تستوعب قدراتهم وتحولها لتروس فى ماكينات الإنتاج” .

ووعد رئيس الوزراء ، الشعب السوداني والمجتمع الدولي ، بالمضي قدماً فى التخطيط والعمل الجاد ، للاستفادة القصوى من مصادر التمويل الجديدة ، تطبيقاً لشعارات الثورة وتحقيقاً للعدالة الإجتماعية .

وتقدم دكتور حمدوك بالشكر لحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية ومساهمتها بالقرض التجسيري ، كما شكر أيضاً للبنك الدولي على المنحة القيمة ، والتي أستخدمت فى سداد القرض التجسيري .

جدير بالذكر أن القرض التجسيري ، يبلغ مليار ومائة وخمسون مليون دولار ، تتيح للسودان الحصول على إثنين مليار دولار كمنحة من وكالة التنمية الدولية .

وفيما يلي يورد (سودان بوست)، نص خطاب حمدوك بمجلس الوزراء فى إحتفال سداد متأخرات البنك الدولي:-

يطيب لي اليوم أن أهنئ الشعب السوداني و حكومة الفترة الانتقالية الأولى والثانية وشركائنا في التنمية بهذا الإنجاز الكبير والمستحق والذي يعتبر البداية الفعلية لإزالة عبء الديون الخارجية عن كاهل الشعب السوداني وعودة السودان للأسواق المالية العالمية تمهيداً لانطلاق اقتصاد عملاق عانى من رهق الفساد وسوء الإدارة والحروب وكبت طاقات الانسان السوداني.

منذ أن تسلّمنا الحكومة الانتقالية شرعنا في إجراء إصلاحات اقتصادية وهيكلية مهدت للوصول لهذه المرحلة، فتحسين الاقتصاد تحدٍ كبير يواجه الحكومة والشعب السوداني، ولذلك تبنت الحكومة هذه الإصلاحات القاسية والجراحات المؤلمة الضرورية لإطلاق الطاقات المادية والبشرية لهذا البلد العملاق الغنى بموارده.

السيدات والسادة
عهدنا مع شعبنا أن نتخلص من أزمة الثقة والعزلة مع الدول والأنظمة والمؤسسات المالية العالمية التي وصلت مستوً غير مسبوق، بسبب السياسات الخرقاء والمراوغات والمناورات المضرة في السابق، حتى تذيلت بلادنا مؤشرات التنمية والتعليم والصحة وحقوق الإنسان، وتقدمت في مؤشرات الفساد والإرهاب والعنف المقنن.

الآن بدأنا نجني ثمار هذه الإصلاحات، ومنها على سبيل المثال استقرار في سعر الصرف والآن البدء في عملية إعفاء الديون وسداد المتأخرات. وها نحن نستشرف العهد الذي ننعم فيه بمزايا عديدة كانت مسلوبة، ونتمتع بحقوق متنوعة كانت محجوبة، ويمنحنا مثل هذا الإعفاء الذي يدخل حيز النفاذ الآن، الفرصة لفعل ذلك، وبزيادة تواصلنا مع العالم بشفافية ووفق شراكات واضحة يكون الفتح المرتقب في ربط الاقتصاد بالأسواق العالمية كمدخل لزيادة الاستثمار المحلي والأجنبي والانتاج والتصدير وتوسيع فرص العمل خاصة للشباب.

الشعب السوداني هو صاحب الجهد الأكبر في هذا الإنجاز بوقوفه داعماً وسانداً لحكومته ومتفهماً وصابراً على الصعاب، وسوف يجني هذا الشعب العظيم ثمرة جهده وصبره تنمية مستدامة وحياة كريمة.

السيدات والسادة
ما يزال الطريق طويلاً وشائكاً نحو الإصلاح الشامل، فإعفاء الديون وفتح الباب أمام التمويل الخارجي هو فقط جزء من منظومة شاملة تبلورت برؤية واستراتيجية وطنية وتبذل الحكومة كل جهد ممكن لإكمالها وتنفيذها حتى ينطلق اقتصادنا ويحقق التنمية المنشودة.

النضال والجهد الأكبر المطلوب هو الإصلاح الداخلي مثل بناء المؤسسات الوطنية واصلاح السياسات والقوانين والتشريعات والإصلاح المؤسسي وعلى رأسها إصلاح الخدمة المدنية وإصلاح بيئة الأعمال والاستثمار للمواطن السوداني أولاً الذي عبره تتهيأ الساحة للمستثمر الأجنبي ثانياً.

يجب أن ندرك ألا إصلاح اقتصادي حقيقي إلا بتحرك عجلة الإنتاج وضمان انخراط فئات عديدة أهمها الشباب وذوي المهارات والحرف والمهنيين في مشروعات نهضوية كبرى، تستوعب قدراتهم وتحولها لتروس في ماكينات الإنتاج.

نعد الشعب السوداني والمجتمع الدولي بالمضي قدماً في التخطيط والعمل الجاد للاستفادة القصوى من مصادر التمويل الجديدة هذه في إنجاز ما وعدنا شعبنا به من مشاريع تنموية كبرى في مختلف بقاع السودان تطبيقاً لشعارات الثورة وتحقيقاً للعدالة الاجتماعية.

الشكر أجزله لحكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية والذي ساهم بالقرض التجسيري والذي يبلغ مليار ومائة وخمسون مليون دولار تتيح للسودان الحصول على إثنين مليار دولار كمنحة من وكالة التنمية الدولية ويفتح آفاق للتعاون مع المؤسسات المالية العالمية الأخرى والشكر أيضاً للبنك الدولي على المنحة القيمة والتي استخدمت في سداد القرض التجسيري.

هذا الدعم الكبير والمتواصل في مجالات عدة من الولايات المتحدة ومن البنك الدولي ومن شركائنا وأصدقاء السودان هو نتاج لنضال الشعب السوداني وثورته الملهمة نحو الحرية والسلام والعدالة والتي مهدت الطريق لاستعادة كرامة ومكانة الشعب السوداني واحترامه لدى العالم وها هي الأبواب تفتح باباً تلو الآخر لعودة السودان كعضو فاعل في المجتمع الدولي.

مرة أخرى نهنئ شعبنا الكريم وشركاءنا الكرام.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.