آخر الأخبار
The news is by your side.

النيل الأزرق تحتفل بمرور عام على إتفاق جوبا لسلام السودان

النيل الأزرق تحتفل بمرور عام على إتفاق جوبا لسلام السودان

الدمازين : فريد الأمين

ظل اقليم النيل الازرق لسنوات طويلة فى حالة حرب ونزوح ولجوء وفقدان لكثير من الموادر البشرية والغابية والزراعية والمعدنية ، مما جعل الإقليم متأخرا فى كافة المجالات .

وأن إتفاق سلام جوبا ضخ للدم فى شرايين إنسان الإقليم .

(سوداني بوست) ، إستطلعت وزراء حكومة الإقليم ، ممن كانوا حضورا فى هذا الإحتفال الكبير ، وخرجت بالحصيلة التالية:

المهندس عبد الله عيسي زايد ، وزير الزراعة ، أوضح أن إتفاق سلام جوبا وضع الإقليم فى صورة إنتظرناها إنسانه كثيرا لتتحقق .

وقال زايد:” الإقليم يعد سيد الثروة الزراعية ، وأننا كوزارة لدينا خطط وبرامج لتطوير الموارد الزراعية ، ونصل بالإقليم إلى وضع أفضل” .

وأشار وزير الزراعة ، إلى أن الإقليم يتمتع بمساحات شاسعة من الأراضي ، لابد من الإستفادة منها وفتح الإستثمار فى المجال الزراعي ، مما يودئ ذلك لفتح فرص عمل لمواطني الإقليم .

ودعا زايد، سكان الإقليم للحفاظ علي مكتسبات الثورة وسلام جوبا لما حققه للإقليم .

من جانبه أكد الأستاذ أشرف حسن خضر ، وزير الرعاية الإجتماعية ، أن وجود هذه الحشود من مواطني الإقليم يؤكد حرصهم على السلام والإستقرار .

وقال خضر:” نحن كوزارة رعاية إجتماعية تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة ، إذ أننا نهتم بمعاش وتطوير الناس” .

وأكد وزير الرعاية الإجتماعية، أن وزارته تسعي لتوفير وضع أفضل للنازحين واللاجئين ، بتوفير قري ومدن نموذجية ، وتفعيل كافة البرامج التي تحسن وضعية سكان الإقليم .

ودعا خضر ، سكان الإقليم للحفاظ بماحققه سلام جوبا ، ودعم التحول الديمقراطي والعبور بهذا السلام إلى صناديق الإقتراع .

وقال وزير الرعايةالإجتماعية:”مكسبنا كإقليم من هذا السلام كبير جدا” .

إلى ذلك أكد وزير التخطيط العمراني ، المهندس يوسف عبدالله الزين ، أن وزارته تعمل على ربط الإقليم بالطرق ، ومعالجة مشاكل المياه ، وتحسين البنية التحتية فى كافة المرافق .

وقال الزين:” إننا جنينا ثمار هذا السلام بدماء الشهداء فلابد من الحفاظ عليه ، وأن التنوع الموجود بالإقليم ، مصدر الخير لجميع سكان السودان” .

ودعا وزير التخطيط العمراني ، الجميع للتكاتف والحفاظ على مكتسبات الثورة .

وفى السياق أوضح وزير الصحة جمال ناصر ، أن وزارة الصحة خدمية ، ونسعي للنهوض بها ، وأن الترتيبان التي تمت مع المؤسسات التي تعمل بالصحة بالإقليم سوف يجني ثمارها إنسان الإقليم قريبا ، إضافة إلى توفير ودعم الصحة والرعاية الأساسية بكافة الإقليم ، وتأهيل وتطوير الكادر بالصحة ، التي تأتي ضمن أولويات الوزارة ، والبنية التحتية للمرافق الصحية .

وقال ناصر:”الحقل الصحي بالإقليم يسعي لتوطين العلاج بالداخل ، وأننا كمواطنين مسؤوليتنا الحفاظ على إتفاق سلام جوبا ودعم التحول الديمقراطي” .

المهندس منير إلياس ، وزير الثروة الحيوانية ، أشار إلى أن الإقليم يعتبر من أغني أقاليم السودان بالثورة الحيوانية ، بما يمتاز به من غطاء نباتي جاذب لنمو الثروة الحيوانية .

وقال إلياس:” نسعي كوزارة لعمل تعداد الثروة الحيوانية حتي نستطيع تطويرها بالسبل الحديثة وتأهيل أصحابها بتمليكهم الأسس الصحيحة لتطوير الحيوان ، والحفاظ على موارد أعلافه ، وكيفية المحافظة عليه ، ورفع قدرات الكوادر بوزارة الثروة الحيوانية ، أولوية لدينا لمواكبة التطور فى هذا المجال” .

وأعلن وزير الثروة الحيوانية، عن فتح باب الإستثمار فى هذا المجال ، مما سيجعل الإقليم فى وضع أفضل .

وأكد إلياس ، تماسك أهل الإقليم بسلام جوبا وإستعدادهم للحفاظ عليه .

الأستاذة فواتح النور ، رئيس المجلس الأعلى للثقافة والإعلام ، أوضحت أن الإحتفال بمرور عام على إتفاق سلام جوبا له مكاسب كبيرة ، من ضمنها الحكم الذاتي والثروة التي توجد بالإقليم ، وأصبح نصيب الإقليم معروفا وفق نصوص الإتفاق .

وأشارت فواتح ، إلى أن النيل الأزرق ، يتمتيز بتنوع متفرد ، وأن ما يعضد هذا التماسك النسيج الإجتماعي والترابط والتزاوج بين مكونات الإقليم والأقاليم الأخري منذ عهد بعيد ، فالسلطنة الزرقاء تعتبر أول دولة حديثة عرفها السودان .

وأكدت رئيس المجلس الأعلى للثقافة والإعلام ، أن سكان الإقليم لاخوف عليهم ، لأن فطرتهم التسامح والمحبة ، جعلت الإقليم قبلة لكل الناس ، فهذا التنوع مصدر فخر لنا جميعا فعلينا المحافظة عليه وتطوير ثقافاته ، وأن الثقافة هي المعبر الحقيقي لتعريف الآخر بنا .

ودعت فواتح ، جميع سكان الإقليم للحفاظ على مكتسبات الثورة وسلام جوبا ، وأن الأرواح التي رحلت إلى عليين ، من أجل أن يعيش سكان السودان بحرية وكرامة مرفوع الرأس ، دفع ثمنها شباب وشابات السودان ، مهرا لنكون فى وضع أفضل فعلينا المحافظة عليه .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.