آخر الأخبار
The news is by your side.

الصناعة: إفتتاح مصنع فوجا لإعادة فرز وتصنيع الصمغ العربي

الصناعة: إفتتاح مصنع فوجا لإعادة فرز وتصنيع الصمغ العربي

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

قام وزير الصناعة ، إبراهيم الشيخ ، بإفتتاح مصنع فوجا لإعادة فرز وتصنيع الصمغ العربي ، بالمنطقة الصناعية بمنطقة الباقير ، بولاية الجزيرة .

وكشف وزير الصناعة ، عن حزمة سياسات جديدة على مستوى التمويل ودعم الكهرباء بالقطاع الصناعي ، فضلا عن خطط تهيئة المصانع ، خاصة ذات الإنتاج الزراعي ، نسبة لأهمية الصادر من المنتجات الزراعية ، ودعمها للإقتصاد المحلي ، وتقليل سعر الصرف .

وشدد الشيخ ، علي أن تنمية حزام الصمغ العربي ، تعد من أهم البر امج الإستراتيجية للتصنيع الزراعى .

وأوضح إبراهيم ، أن تلك الخطوة تأتي ضمن خطة متدرجة لتصدير محصول الصمغ العربي ، الذي يستأثر السودان بـ 75% من إنتاجه العالمي ، كمنتج نهائي بدلا عن تصديره خاما .

من جانبه أوضح مدير مصنع فوجا ، دكتور عبد الرحمن إبراهيم ، أن العمل بالمصنع يتم على ثلاث خطوط ، بحيث يتألف الخط الأول من البودرة الرزازية عالية النقاء ، بإنتاج ألفي طن تستخدم للأغراض التجارية .

وأضاف دكتور عبدالرحمن ، أن الخط الثاني للصناعات الدوائية سيتم العمل به بعد ستة أشهر من تأريخ الإفتتاح ، فضلا عن دخول خط إستخدام الصناعات الغذائية في عملية الإنتاج كخط ثالث .

وقال مدير المصنع:” يتم خلط الصمغ العربي مع منتجات زراعية أخرى ، كالكركدي والعرديب بمعدل ألفي طن لكل المرحلتين ، الثانية والثالثة ، ليبلغ إجمالي إنتاج المصنع ستة ألاف طن .

يشار إلي أن إنشاء المصنع إستغرق سبع سنوات ، وقد شهد إفتتاحه كل من وزير الزراعة الإتحادي ، ومدير بنك العمال ، وبنك المزارع التجاري ، وبرعاية كريمة من السفير الهولندي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.