آخر الأخبار
The news is by your side.

الشاعر الحطيئة مسرف في الهجاء والمجون!

الشاعر الحطيئة مسرف في الهجاء والمجون!

بقلم: محمد هارون عمر

ازدهر شعر الهجاء منذ العصر الجاهلي وهو. من ضمن أغراض الشعر كالغزل والفخر والمدح . فالشارع في العصر الجاهلي هو لسان حال قبيلته يمدح ويذم ويفاخر ويناكف وينافح من أجلها حتى بعد صدر الإسلام.فكان المخضرمون منهم كعب بن مالك وحسان بن ثابت الذي تطاول فهجا بلسان ذلق فتوعده الرسول ثم عفا عنه بعد رائعته الأعتذارية المدحية ( بأن السعاد وقلبي اليوم. متبول.. إلى أن قال (فالعفو عن. رسول الله مأمول ) فاسلم وتعقل وثاب لرشده بعد عفو المصطفى (ص) وظف شعره لخدمة الدعوة الإسلامية فغدا من الصحابة.
الحطيئة اشتهر بالهجاء وذات مرة. هجا نفسه حينما رأى وجهه الدميم على مر آة الماء المصقولة فقال (. أرى لي وجهًا قد شوّه الله خلقه
فقبح من وجه وقبح حامله) ثم غدا يجاهر بمعاصية. في زندقة َ وهطرقة شعرية فجة
. ولم يعبأ لمشاعر العباد والزهاد والنساك.كما لو أنه يسخر منهم ويدعو. لأن يسلك الناس سبيله المعوج والمعرّج فقال:
لست بصائم رمضان طوعًا
ولست بآكل لحم. الأضاحي
. لست بقائم كالعير أدعو قبيل الصبح حي على الفلاح.
ولكني ساشربها شمولًا وأسجد عند منبلج الصباح
وحينما غالى وتطرف و اسرف في هحاء وذم الناس استشاطوا غضبًا وغيظًا وجأروا بالشكوة. فبلغ ذلك الخليفة عمربن الخطاب . فامر بوضعه في السجن وقطع لسانه، عندئذ عراه الرعب والفزع وتوجس من سوء الخاتمة. بعد أن. ذاق ظلام. وحنظل وعلقم السجن وتاق وهفا وأشرأب للحرية. فالشاعر كطائر النورس يعشق الآفاق ويمخر عبابها، ويهوى الطبيعة يسجع مع البلابل و يسبح مع الأسماك ويطير مع الفراشات. خاطب الخليفة عمر بأ بيات جميلة قال فيها:
ماذا تقول لأفراخ. بذي مرخ
زغب الحاصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسبهم. في قعر مظلمة
فاغفر عليك سلام الله ياعمر
رق الخليفة لحاله وتعاطف مع أطفال زغب الحواصل لا ماء ولا شجر. وهم الذين تضرروا من حبسه فاطلق صراحه وحذره. من. مغبة التمادي في ذم َوهجاء الناس. شعره الرقيق العذب السلس الجزل سحر وخلب وجدان الخليفة عمر ابن الخطاب فكسر قيده.!

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.