آخر الأخبار
The news is by your side.

الخارجية تؤكد إلتزام السودان بدعم مباديء القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي

الخارجية تؤكد إلتزام السودان بدعم وإعلاء مباديء القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أصدرت وزارة الخارجية ، بيانا صحفيا ، أكدت خلاله إلتزام السودان الصادق بدعم و إعلاء كافة المباديء المنصوص عليها في القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي .

جاء ذلك بمناسبة يوم أفريقيا القارة لتحقيق إستراتيجية 2063م .

وفيما يلي يورد (سوداني بوست) ، نص البيان :

وزارة الخارجية

بيان صحفي بمناسبة يوم أفريقيا القارة تتجه لتحقيق استراتيجية 2063م

في مثل هذا اليوم من العام 1963م كان ميلاد منظمة الوحدة الأفريقية والتي كانت نتاجا لتفـــاني و إخـــلاص الآباء الأوائل ، وتتويجا لجهدهم الدؤوب، و غاية لحلمهم الكبير أن يروا الأفريقيين أحراراً مستقلين و أخوةً متحدين ، و إن تعددت سحناتهم و تنوعت مشارب ثقافاتهم و لغاتهم.

ستون عاما مرت من العمل الأفريقي المشترك ، بذلت فيها منظمة الوحدة الأفريقية، ومن بعدها الإتحاد الأفريقي ، جهودا كبيرة لتثبيت دعائم الأمن والسلام والتنمية والتكامل الإقتصادي بين دول القارة الأفريقية .

وتمثل أجندة أفريقيا 2063م وخططها التنفيذية ، إستراتيجية للنهوض الشامل ، وإطارا قاريا لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة لمستقبل أفريقيا ، ورخاء شعوبها .

و علي الرغم من وجود العديد من الإنجازات التي تحققت في هذا الإطار ، إلا أن هنالك الكثير مما ينبغي عمله في أعقاب إنحسار جائحة كرونا ، التي ألقت بظلالها على الأوضاع الإقتصادبة والإجتماعية لشعوب القارة ، فضلا عن التحدي الماثل في الأمن الغذائي في ظل تناقص إحتياطات القمح والحبوب الغذائية ، كإحدى تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا .

وإذ يتطلع السودان للعمل مع أشقائه الأفارقة لتحقيق الأهداف المنشودة ، في إستراتيجية أجندة أفريقيا 2063م ، بإعادة عضويته بالإتحاد الأفريقي، فإنه يثمن في الوقت ذاته جهود مفوضية الإتحاد الأفريقي ، إلى جانب الأمم المتحدة ، ومنظمة إيقاد لإيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة وتحقيق السلام والإستقرار في السودان.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.