آخر الأخبار
The news is by your side.

التعليم العالي:إعلان نتيجة القبول لمؤسسات التعليم العالي بنسبة 52%

التعليم العالي:إعلان نتيجة القبول لمؤسسات التعليم العالي بنسبة 52%

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، اليوم الخميس 4 مارس 2021م ، عن نتيجة القبول لمؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي (2020م -2021م ) ، بنسبة قبول 52% .

وأوضحت البروفيسور إنتصار صغيرون ، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ، خلال مؤتمر إعلان النتيجة ، أن المتقدمين هذا العام بلغ عددهم 162,816 طالبا وطالبة ، في مختلف مجالات البكالريوس ، فيما تم ترشيح 123,779 للقبول .

و قالت صغيرون :”النتيجه مقدمة لشهداء الثورة السودانية جميعا” ، وأضافت :” نخص بها طلاب الجامعات لصمودهم أمام كل الظروف التي مرت بها البلاد خلال الفترة الماضية” .

وأكدت الوزيرة ، أن إستراتيجية التعليم العالي ، تحقيق العدل والمساواة والإنحياز للولايات الأقل نموا ، أو التي تأثرت بالحروب ، وإلغاء الفرص التي كانت تخصص للتمكين .

وأوضحت البروفيسور إنتصار ، أن التعلم شهد تطورا عبر التعليم عن بعد ، كاشفة عن إنضمام أربعة كليات هذا العام ، فضلا عن إضافة برامج جديدة في البكالريوس .

من جانبه كشف وكيل الوزارة ، الأستاذ سامي شريف ، عن إتاحة النتيجه عبر موقع التقديم بالوزارة .

وأعلن الوكيل ، عن مد فترة التخلي عن القبول من 9 مارس وحتى 17 مارس بمبلغ 100جنيه عبارة عن رسوم ، كما أن المنح سيتم التقديم لها الأسبوع المقبل ، عبر موقع التقديم ، ويتم الفرز لها مركزيا بكل شفافية .

وهنأ وكيل الوزارة ، كل الطلاب والطالبات الذين تم ترشيحهم ، مشيدا بوصول عدد كبير منهم هذه المرحلة رغم الظروف .

وثمن الأستاذ سامي ، جهود إدارة الوزارة في الإمتحانات بوزارة التربية والتعليم ، في توفير كل المعلومات المطلوبة ، حتى تم قبول الطلاب عبر الشبكة ، وكذلك وزارة المالية وكل الجهات التي ساهمت في الإنجاز .

إلي ذلك أكد الأستاذ طلعت محي الدين وهبي ، مدير تقانة المعلومات والشبكات ، أن التقديم بدأ في 4 فبراير ، ويستمر حتى 13 منه ، ولم تكن هناك صعوبات .

وأشار وهبي ، إلى أن عمليات التقديم والدفع الإلكتروني شهدت تطورا كبيرا ، وكذلك تم الدفع من خارج الصرافات وتطبيق بنك النيلين فرع أبوظبي .

وقال الأستاذ طلعت:”مكالمات الرد الآلي بلغت 120 ألف مكالمة ، فضلا عن الرد على أكثر من 105 ألف منها” .

جدير بالذكر ، أن النتيجة متاحة للطلاب عبر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للقبول (www.admission.gov.sd) برقم الإستمارة او الاتصال برقم الإستجابة والدعم (2511) .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.