آخر الأخبار
The news is by your side.

إنطلاق فعاليات الملتقى الثقافي الحضاري السوداني المصري

إنطلاق فعاليات الملتقى الثقافي الحضاري السوداني المصري

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إنطلقت مساء أمس ، فى الخرطوم ، فعاليات الملتقى الثقافي الحضاري السوداني المصري الثاني ، وذلك تحت عنوان “مسارب الود 2” .

جاء ذلك بحضور سفير جمهورية مصر فى السودان ، السفير حسام عيسى ، والقنصل المصري العام فى الخرطوم ، المستشار أحمد عدلي إمام ، و الفنانين المصريين جلال جمعة ، ومحمد عبد العظيم ، وعدد من الفنانيين والمثقفين والإعلاميين السودانيين والمصريين .

وأكد المتحدثون فى الملتقى ، ضرورة إستمرارية التواصل بين المثقفين فى البلدين ، ووضع إطار مؤسسي لضمان هذه الإستمرارية .

كما شدد المتحدثون ، على أهمية التواصل الثقافي بين الشعبين ومثقفي وفناني البلدين .

وإمتدح السفير حسام عيسى ، الفن السوداني ، الذي لطالما أحبه الشعب المصري .

وقال السفير:”أيضا الشعب السوداني إرتبط بالفن والفنانيين المصريين ، وهذا رصيد مهم جدا ، فى توحيد الفكر والذوق لدى الشعبين” .

وأضاف حسام ، أنه لا مانع على الإطلاق أن تنفتح الأجيال الجديدة على الحضارات والثقافات الأخرى ، لكن بدون ترك الجذور الثقافية لوادي النيل .

وشدد السفير المصري ، على أهمية مبادرة تنظيم هذا الملتقى ، بإعتباره تعبيرا عن القوة الناعمة التي تربط بين الشعبين الشقيقين .

وأوضح عيسي ، أن العلاقات الثقافية لا تنفصل أبدا عن العلاقات السياسية ، مشددا على أهمية المبادرات الشخصية والفردية للفنانيين فى البلدين ، من أجل التواصل ، وهو دور تشجعه الحكومات وتسهله .

من جانبه دعا الفنان الدكتور راشد دياب ، إلي أن يكون الإبداع والفنون ، هما المحرك الأساسي للعلاقة بين البلدين .

وشدد دياب ، على أنه لا يمكن أن تستقيم العلاقة ، بدون نشاط وتواصل مستمر ، وعلى المثقفين أن يجدوا طريقا لهذه الإستمرارية .

وكشف راشد ، عن تخطيط المركز ، تنظيم لقاء شهري له علاقة بمصر والسودان .

وأكد دياب ، على أهمية التبادل الثقافي لتعزيز العلاقة الراسخة الثابتة بين البلدين ، ووضع خطط واضحة ومرتبة ، لتحقيق الإستمرارية فى التواصل .

إلي ذلك ، أشار الفنان التشكيلي المصري جلال جمعة ، إلي أزلية وتأريخ العلاقات بين مصر والسودان ، مما إنعكس ذلك على تواصل بين شعبي البلدين من زمن بعيد .

وأشار جمعة ، إلى أن العلاقة الثقافية ، وخصوصا الفنون ، يمكنها أن تجمع بين الشعوب ، وأن تكون سببا فى مزيد من التقارب الشعبي .

ودعا جلال ، إلى الإهتمام بالإستمرار فى التبادل الفني ، وتنظيم الندوات والمنتديات والملتقيات الثقافية المشتركة بين البلدين .

وفي السياق ، كشف الفنان المصري محمد عبدالعظيم ، عن ترتيبات لزيارة فنانيين مصريين إلى السودان ، وذلك لحضور المناسبات الثقافية السودانية .

وأعرب عبدالعظيم ، عن أمله فى تنظيم بينالي مشترك بين مصر والسودان ، تحت مسمى “بينالي النيل” .

من جهته ، أعرب الفنان والرسام السوداني عبد الكريم عيسى ، عن سعادته بحضور الفنانيين المصريين إلى السودان ، وأن يمتد هذا الجسر بين فناني البلدين .

وأشار عيسى ، إلى مشاركته فى عام 2014م ، فى ملتقى الأقصر الدولي للفنون ، لافتا إلى أن مثل هذه المنتديات والملتقيات ، تؤكد أن مصر بلد يحظى بقدر عال جدا من التسامح مع الآخر .

وقال عبد الكريم :”مصر تحتضن المواهب ، وهى سباقة لدفع الإبداع بتجرد تام” .

إلى ذلك أشار الدكتور كمال عمر ، رئيس جمعية الأخوة المصرية السودانية السابق ، إلي أن ما يحدث فى مصر دائما له صدى فى السودان .

وأوضح عمر ، أن المدارس المصرية تخرج فيها كثيرون من السودانيين المحبين لمصر ، لافتا إلى أن الشعب السوداني يُحب الفنانيين المصريين .

وأكد كمال ، أن جمعية الأخوة السودانية المصرية ، التي سيتم تأسيسها ، ستركز على التبادل الثقافي بين البلدين .

هذا وخلال فعاليات الملتقي ، قدم المطرب السوداني وليد زاكي الدين ، فقرة فنية لاقت إستحسانا من الحضور .

وفى سياق متصل ، وبالتزامن مع المنتدى الحضاري السوداني المصري ، تم إفتتاح معرض الفنانيين المصريين فى السودان .

وشهد المعرض ، عرض أعمال للفنانيين جلال جمعة ، ومحمد عبد العظيم ، وعدد من أعمال الفنان خالد حافظ .

وفى السياق أشار الفنان الدكتور راشد دياب ، إلي أن إفتتاح المعرض على هذا المستوى الرفيع ، يؤكد ضرورة وأهمية التواصل بين البلدين .

وأشاد دياب ، بالقطع المعروضة فى المعرض ، وخصوصا أعمال الفنان جمعة جلال ، التي يري أنها تعكس إحساسا راقيا بالأشياء .

وأضاف راشد دياب ، أن المعروضات نالت إعجاب الحضور من الفنانيين السودانيين ، لاسيما التنوع الموجود فى هذا المعرض .

وأوضح دياب ، أن حضور فنانين بحجم جمعة جلال ، أمر يسعد السودانيين ، والفنانين التشكيليين فيه ، ومن شأنه تشجيع الفنانيين الباقين إلى الحضور إلى السودان ، لإحداث التواصل الفني والثقافي على النحو المطلوب .

جدير بالذكر ، أن الملتقى الثقافي الحضاري السوداني المصري الثاني ، كان قد إستضافه مركز راشد دياب للفنون ، ضمن المبادرة الشعبية لتعزيز العلاقات السودانية المصرية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.