المؤتمر السوداني على درب الحزب الشيوعي … بقلم: حليم عباس

المؤتمر السوداني على درب الحزب الشيوعي … بقلم: حليم عباس

السيد عمر الدقير يقول ان الحكومة الحالية ليس لها برنامج اقتصادي واضح، و تركن الى الروشتات الجاهزة… و ذلك في ندوة اقامها حزبه بالأمس.
الدقير هو رئيس حزب المؤتمر السوداني عضو تحالف نداء السودان، أحد أكبر كتل تحالف الحرية و التغيير ، و هي الجهة التي تفترض في نفسها أنها مسئولة و وصية على هذه الحكومة و تنصب نفسها وصية على الدولة ككل. هذه الأحزاب تتكلم عن الحكومة كما لو انها أحزاب معارضة أو مراقبة للمشهد من بعيد !

السيد عبدالله حمدوك كان أعلن في لقاء بالسعودية قبل أشهر أنه لم يتسلم برنامج الفترة الانتقالية من الحرية و التغيير. و هذا يعني أنه لا يملك برنامجا، و يفترض أن البرامج يجب أن تأتيه من أعلى، من الحرية و التغيير. و أحزاب الحرية و التغيير مثل المؤتمر السوداني و قبله الحزب الشيوعي تتكلم عن الحكومة و تنتقد برنامجها الاقتصادي.

يمكننا أن نستنتج بسهولة أن قوى الحرية و التغيير لم تقدم أي برنامج اقتصادي للحكومة، و إلا فلا يمكن أن تنتقد برنامجها و أن تنتقد نفسها. كان على حزب المؤتمر السوداني و على الحزب الشيوعي و كل من ينتقد الحكومة من هذه الأحزاب أن يعمل من خلال الحرية و التغيير على مدها بهذا البرنامج. فلماذا لم يحدث ذلك ؟

هذا أمر غريب. و فيه تنصل من المسئولية. هذه ليست شفافية و لا هم يحزنون. و لقد بدأت أشك بأن هذه الأحزاب ربما تتمنى فشل هذه الحكومة من أجل أن تستفرد بحكومة تشكلها على هواها هي.

شارك على
أفكار حرةحليم عباس
Comments (0)
Add Comment