سجن سليم عياش عضو “حزب الله” مدى الحياة بتهمة قتل الحريري

سجن سليم عياش عضو “حزب الله” مدى الحياة بتهمة قتل الحريري

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ، أمس ، حكما قضائيا بسجن سليم عياش عضو “حزب الله” مدى الحياة بتهمة قتل الحريري .

وكان عياش (57 عاما) ،قد أدين بالمشاركة في إغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في تفجير وقع عام 2005م .

وذكرت وسائل إعلامية أن محاكمة عياش جرت غيابيا ، وبرأته المحكمة من ثلاث تهم لعدم كفاية الأدلة ، وهو لا يزال طليقا .

وقال القاضي الأسترالي ديفيد ري من المحكمة ومقرها هولندا:”كان الهجوم يهدف لإثارة الرعب في لبنان وهو ما حدث بالفعل” ، وأضاف”إستقر في يقين هيئة المحكمة أنه ينبغي تطبيق أقصى عقوبة وهي السجن المؤبد عن كل من الجرائم الخمس على أن يجري تنفيذها في نفس التوقيت” .

وقال القاضي ديفيد:”الجرائم خطيرة إلى درجة أنها تتطلب العقوبة القصوى” . وأضاف أن “المخالفات على درجة كبيرة من الخطورة إلى حد أن الظروف التي يمكن اعتبارها تخفيفية وتسمح بتخفيض العقوبة ، نادرة” .

وكان مجلس الأمن الدولي ، قد وافق في عام 2007 ، على إنشاء المحكمة الخاصة بلبنان في لايدشندام بهولندا ، وقدمها على أنها أول محكمة دولية في العالم تهدف إلى التحقيق في الجرائم الإرهابية .

وطالب ممثلو الإدعاء بتطبيق عقوبة السجن المؤبد عن كل جريمة من الجرائم الخمس التي أدين بها عياش .

من جانبها قالت القاضية جانيت نوسورذي: “الجرائم التي إرتكبها السيد عياش بالغة الخطورة ، كان له دور محوري في الهجوم” .

وأضافت القاضية جانيت: “لبنان ديمقراطية برلمانية وينبغي أن يجري عزل السياسيين والقادة فيه عن طريق صندوق الإقتراع وليس برصاصة أوقنبلة” .

وكانت التهم الخمس التي وجهت إلي عياش هي “تدبير مؤامرة هدفها إرتكاب عمل إرهابي ، وإرتكاب عمل إرهابي بإستعمال أداة متفجرة ، وقتل الحريري عمدا بإستعمال مواد متفجرة ، وقتل 21 شخصا آخر عمدا بإستعمال مواد متفجرة ، ومحاولة قتل 226 شخصا عمدا بإستعمال مواد متفجرة” .

جدير بالذكر أن رفيق الحريري ، كان رئيسا لوزراء لبنان قبل إستقالته في أكتوبر 2004م . وقُتل في فبراير 2005 عندما فجر إنتحاري شاحنة مليئة بالمتفجرات أثناء مرور موكبه . وكان الهجوم قد أخلف 22 قتيلا و226 جريحا .

شارك على
رفيق الحريريسليم عياش
Comments (0)
Add Comment