ستة إرشادات يجب اتباعها لمنع انتشار كورونا بنسبة 90%

  ستة إرشادات يجب اتباعها لمنع انتشار كورونا بنسبة 90%

الخرطوم: وكالات/هدي حامد

أوصي عدد من العلماء والخبراء والمختصين باتباع ستة إرشادات يساهم تطبيقها في تقليل إنتشار فيروس كوفيد 19 عبر الهواء بنسبة 90%، وبحسب ما نشره موقع “fast compony” فإن مجموعة تضم عددا من كبار العلماء الألمان المتخصصين يُطلق عليها “لجنة العمل الألمانية المعنية بالمادة الجسيمية”.

وهي تضم فيزيائيين وكيميائيين ومهندسين وعلماء أحياء وعلماء أرصاد جوية وأطباء من ثلاث جمعيات علمية بالإضافة إلى دعم من معهد “لايبنيز” لأبحاث الغلاف الجوي، أصدرت وثيقة مهمة من ستة إرشادات يساهم تطبيقها في تقليل انتشار فيروس “كورونا” عبر الهواء بنسبة 90 في المائة عن طريق جعل الهواء الداخلي آمنا.

وكان ملخص هذه الإرشادات الضرورية في ضرورة ان يكون ارتداء أقنعة N95 إلزاميا في عدد من قطاعات الأعمال بدلا من الأقنعة البسيطة، وأهمية فتح النوافذ وتهوية الغرف والأماكن المغلقة وهي فعالة ولا تكلف شيئا.بالاضافة لإخراج الهواء الى الأعلى من خلال الشفط باستخدام عادم علوي وتصفيته بشكل مناسب فيما اذا تمت إعادة تدويره، وتنصح المجموعة بتركيب أنظمة تهوية على الفور في أماكن الفصول الدراسية والمطاعم والمستشفيات والحافلات والقطارات.

وأوضح المختصين إنه يجب ان تكون أنظمة تنقية الهواء مناسبة من حيث الحجم والمساحة وهو أمر بالغ الأهمية. فضلا عن مراقبة مستويات ثاني أوكسيد الكربون كمقياس لمدى جودة الهواء، فإذا كانت مستوياته منخفضة للغاية في المباني كالمتاحف مثلا فقد يكون إعادة افتتاحها معقولاً. ونصحت المجموعة بتشجع المجموعة إعادة تدوير الهواء عن طريق المراوح الموجودة في السقف لأنها من المحتمل أن تبقي جزيئات الفيروس في الهواء لفترة أطول.

وأكد العلماء في وثيقتهم أنه إذا ما تم استخدام جميع الإرشادات في وقت واحد فسوف تتم إزالة حوالى 90 ٪ من جميع الهباء الجوي الفيروسي.

يذكر أن ، ان العلماء لاحظوا أن جزيئات الهباء الجوي الصغيرة ترتفع مع الهواء الدافئ الذي نتنفسه، وفي النهاية تطفو تحت السقف؛ وهذا يعني أن أنظمة تهوية السقف التي توفر الهواء النقي من أعلى إلى أسفل من المحتمل أن تعيد تدوير جزيئات الفيروس. وهذا المبدأ يلقي بضلاله على مقاعد الطائرات حيث يتدفق الهواء من فوق رأس الركاب، وهو أمر ليس جيدا.

شارك على
ارشاداتكورونا
Comments (0)
Add Comment