حمدوك يكشف عن إنجازات حكومته فى المجال الإقتصادي
الخرطوم : عبدالرحمن الكيال
كشف دكتور عبدالله حمدوك ، رئيس مجلس الوزراء ، عن إنجازات الحكومة الإنتقالية في المجال
الإقتصادي ، والتي تتمثل في الإصلاحات المؤسسية والتشريعية ، وتطوير الأداء في المجال
الإقتصادي ، كالضرائب والجمارك والشركات العامة ، وتطبيق الهيكل الموحد الجديد للأجور لعام
2020م ، وإعتماد برنامج إعادة تأهيل ميناء بورتسودان ، وتنظيم التجارة الداخلية والخارجية ،
على رأسها تصدير الذهب وتعظيم عائدات الصادرات ، وتمويل الواردات من السلع الإستراتيجية
والأساسية .
وأضاف حمدوك أن الحكومة الإنتقالية وفرت مبلغ 11مليار جنيه لمجابهة جائحة كورونا ، إضافة
إلى زيادة الميزانية المرصودة للخدمات الإجتماعية ، ومضاعفة ميزانية الصحة والتعليم ، وقامت
بإصلاحات في الجهاز المصرفي خاصة المتعلقة ببنك السودان المركزي .
وأشار رئيس الوزراء إلي عقد مؤتمر أصدقاء السودان بالرياض ، الذي خلص إلى دعم السلام ،
ووقف الحرب والإصلاح الإقتصادي ، ومعالجة الأزمة الإقتصادية ، إضافة لمؤتمر شركاء السودان
ببرلين بإجمالي مساعدات بلغت 1.8مليار دولار بالإضافة إلى التعهدات بإعفاء الديون .
وقال حمدوك :”من إنجازات الحكومة الإنتقالية الإيفاء بمتطلبات رفع إسم السودان من قائمة
الدول الراعية للإرهاب” .يشار إلي أن رئيس مجلس الوزراء كان قد قدم ، أمس ، ورقة الرؤى ،
التحديات ، وأولويات التنمية ، لحكومة الفترة الإنتقالية في الجلسة الثانية للمؤتمر الإقتصادي
القومي الأول ، بقاعة الصداقة بالخرطوم .