تضرر أكثر من (170) منزلا ونفوق مئات الحيوانات بعد الفرسان جنوب دارفور

تضرر أكثر من (170) منزلا ونفوق مئات الحيوانات بعد الفرسان جنوب دارفور

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تضرر أكثر من (170) منزلا ، بجانب نفوق مئات الحيوانات ، بمدينة عد الفرسان ، بولاية جنوب دارفور ، بسبب السيول والأمطار التي ضربت المنطقة مؤخرا .

والي ولاية جنوب دارفور ، موسى مهدي إسحق ، وقف على حجم الأضرار ، برفقة لجنة طوارئ الخريف بالولاية ، اليوم .

وقال موسى :”وقفنا من خلال الزيارة التفقدية ، على أوضاع الأسر المتضررة من السيول والأمطار ، من الناحية الصحية والمعيشية ” .

وأكد الوالي ، دعم حكومة الولاية لمحلية عدالفرسان ، من أجل تجاوز المحنة ، وتدارك الموقف لتفادي المخاطرالصحية والبيئية .

ووجه موسي ، بفتح المجاري وتصريف المياه الراكدة ، إلى خارج المدينة ، كما وجه الكوادر الصحية للقيام بدورها فى مجال إصحاح البيئة وعمليات الرش ومكافحة الباعوض والحشرات والعمل على تدارك مخاطر إختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي .

من جانبه أشار رئيس غرفة طوارئ الولاية بوزارة البنى التحتية المكلف ، الطيب عبدالرحمن ، إلى سرعة إستجابة الغرفة لنداء المتضررين .

وكشف عبدالرحمن ، عن إرسال فريق للعمل الإسعافي ، فى فتح المجاري وتوصيل المعينات ، بجانب الجهود التي قامت بها لجنة طوارئ المحلية فى عملية الإصحاح البيئي .

وأرجع الطيب ، أسباب السيول إلى التخطيط غير السليم للمدينة ، داعيا إلى ضرورة عمل خارطة هيكلية وإعادة تخطيط المدينة ، بعيدا عن ضفاف وادي (كايا) .

وناشد عبدالرحمن ، المواطنين بضرورة قبول مقترح تخطيط مدينة جديدة لعد الفرسان .

إلى ذلك لفت مفوض العون الإنساني كرم الدين آدم كرم الدين ، إلى تبني شراكة مع المنظمات الدولية والوطنية والوزارات ذات الصلة ، وذلك لتقديم الخدمات للمتضررين ، بعد عمل مسح تقييمي لحوجة المواطنين ، لجهة أن الوضع محتاج إلى جهد من حكومة الولاية ، والمجتمع المحلي ، فيما يتعلق بتصريف المياه إلى خارج المدينة .

وفى السياق ، طالب ممثل المتضررين من السيول والأمطار بعدالفرسان ، حسن الزين ، بضرورة تقديم إعانة سريعة للمتضررين ، بجانب قفل السد الوقائي لوادي (كايا) .

جدير بالذكر أن الأضرار التي شهدتها عدالفرسان ، شملت تدمير (106) منازل كليأ ، و(57) منزلا آخرين ، تأثروا جزئا ، بجانب تدمير تام لعدد(153) مرحاض .

شارك على
السيول والأمطارجنوب دارفورعد الفرسان
Comments (0)
Add Comment