آخر الأخبار
The news is by your side.

تضرر أكثر من (170) منزلا ونفوق مئات الحيوانات بعد الفرسان جنوب دارفور

تضرر أكثر من (170) منزلا ونفوق مئات الحيوانات بعد الفرسان جنوب دارفور

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تضرر أكثر من (170) منزلا ، بجانب نفوق مئات الحيوانات ، بمدينة عد الفرسان ، بولاية جنوب دارفور ، بسبب السيول والأمطار التي ضربت المنطقة مؤخرا .

والي ولاية جنوب دارفور ، موسى مهدي إسحق ، وقف على حجم الأضرار ، برفقة لجنة طوارئ الخريف بالولاية ، اليوم .

وقال موسى :”وقفنا من خلال الزيارة التفقدية ، على أوضاع الأسر المتضررة من السيول والأمطار ، من الناحية الصحية والمعيشية ” .

وأكد الوالي ، دعم حكومة الولاية لمحلية عدالفرسان ، من أجل تجاوز المحنة ، وتدارك الموقف لتفادي المخاطرالصحية والبيئية .

ووجه موسي ، بفتح المجاري وتصريف المياه الراكدة ، إلى خارج المدينة ، كما وجه الكوادر الصحية للقيام بدورها فى مجال إصحاح البيئة وعمليات الرش ومكافحة الباعوض والحشرات والعمل على تدارك مخاطر إختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي .

من جانبه أشار رئيس غرفة طوارئ الولاية بوزارة البنى التحتية المكلف ، الطيب عبدالرحمن ، إلى سرعة إستجابة الغرفة لنداء المتضررين .

وكشف عبدالرحمن ، عن إرسال فريق للعمل الإسعافي ، فى فتح المجاري وتوصيل المعينات ، بجانب الجهود التي قامت بها لجنة طوارئ المحلية فى عملية الإصحاح البيئي .

وأرجع الطيب ، أسباب السيول إلى التخطيط غير السليم للمدينة ، داعيا إلى ضرورة عمل خارطة هيكلية وإعادة تخطيط المدينة ، بعيدا عن ضفاف وادي (كايا) .

وناشد عبدالرحمن ، المواطنين بضرورة قبول مقترح تخطيط مدينة جديدة لعد الفرسان .

إلى ذلك لفت مفوض العون الإنساني كرم الدين آدم كرم الدين ، إلى تبني شراكة مع المنظمات الدولية والوطنية والوزارات ذات الصلة ، وذلك لتقديم الخدمات للمتضررين ، بعد عمل مسح تقييمي لحوجة المواطنين ، لجهة أن الوضع محتاج إلى جهد من حكومة الولاية ، والمجتمع المحلي ، فيما يتعلق بتصريف المياه إلى خارج المدينة .

وفى السياق ، طالب ممثل المتضررين من السيول والأمطار بعدالفرسان ، حسن الزين ، بضرورة تقديم إعانة سريعة للمتضررين ، بجانب قفل السد الوقائي لوادي (كايا) .

جدير بالذكر أن الأضرار التي شهدتها عدالفرسان ، شملت تدمير (106) منازل كليأ ، و(57) منزلا آخرين ، تأثروا جزئا ، بجانب تدمير تام لعدد(153) مرحاض .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.