ترتيبات لعودة 1224 لقري كيقا بجنوب كردفان ضمن مشروع العودة الطوعية

ترتيبات لعودة 1224 فرد لقري كيقا بجنوب كردفان ضمن مشروع العودة الطوعية

كادوقلي : وليد عضم

إلتقي والي جنوب كردفان بالإنابة ، عبدالله عبدالرازق ، بمكتبه ، بامانة الحكومة ، بلجنة العودة الطوعية لشعب كيقا ، وأوضح عضو اللجنة ، العمدة الشريف حسين كافي ، أنهم بحثوا مع والي الولاية ، مشروع العودة الطوعية لأبناء كيقا من ولايات السودان المختلفة ، إلى مناطقهم وهي (كيقا الخيل ، وكيقا لبن ، وكيقا دميك ، وكيقا تميرو ، وكيقا جرو ) .

وقال كافي :”هنالك رغبة كبيرة من شعب كيقا ، للعودة إلى مناطقهم بعد حالة الأمن والإستقرار التي تشهدها جنوب كردفان حاليا ، إضافة إلى معاناتهم فى العديد من مدن السودان ” .

ولفت عضو اللجنة ، إلى أن العدد المتوقع عودته قبل بداية فصل الخريف ، نحو 205 أسرة ، بما يعادل 1224 فردا .

وكشف كافي ، عن مطالبتهم لحكومة الولاية ، خلال اللقاء بتوفير التأمين اللازم فى المنطقة والتأكد من سلامة قري كيقا الخمس من مخلفات الحرب ، إضافة لإعادة إعمار المرافق الخدمية ، خاصة التعليم والصحة ليساعد ذلك فى الإستقرار المطلوب .

وقال عضو اللجنة :”تلقينا تطمينات من حكومة الولاية ، بالمساعدة فى العودة الطوعية ، ومخاطبة كل الجهات ذات الصلة ، ببرامج العودة الطوعية فى سبيل نجاح هذا المشروع .

من جانبه أشار خليفة إبراهيم عضو لجنة العودة الطوعية ، إلى أن مشروع العودة بدأ بعدة مراحل منها تعبئة سكان كيقا فى الولايات بالعودة ، إضافة للحصر وتوزيع الإستمارات التي تؤكد الرغبة فى العودة ، علاوة على الخطوة الحالية وهي الإتصال بحكومة الولاية ، للترتيب لهذه العودة .

وإستعرض إبراهيم ، النتائج التي يمكن أن تحدثها العودة والتي تتمثل فى إرساء دعائم الأمن والإستقرار والتعايش السلمي .

ووصف عضو اللجنة ، العودة المتوقعة بأنها كبيرة جدا وذات معاني ودلالات .

شارك على
العودة الطوعيةترتيباتجنوب كردفانقري كيقا
Comments (0)
Add Comment