بيان وزارة الري حول لقاءات وزراء الري الرابع لسد النهضة

بيان وزارة الري حول لقاءات وزراء الري الرابع لسد النهضة

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

أصدرت وزارة الري والموارد المائية ، أمس ، بيانا ، حول لقاءات وزراء الري والوفود المفاوضة في السودان مصر واثيوبيا في اجتماعهم الاسفيرى الرابع حول سد النهضة الاثيوبي .

وذكر البيان أن محاور النقاش جاءت على اساس الوثيقة التوافقية التي أعدها وارسلها السودان عقب الاجتماع السابق .

والتي تمحورت حول الجوانب الفنية لملء وتشغيل سد النهضة في ظروف مواسم الأمطار العادية وموسم جفاف واحد ومواسم الجفاف المتعاقبة الطويلة ، و كذلك طرق التشغيل الدائم .

وأشار البيان إلي أن الهدف من تلك المحاور التوصل لاتفاق متكامل يغطى كمية المياه التي سيتم تصريفها من بحيرة سد النهضة خلال كل السيناريوهات .

وألمح البيان إلي توافق وجهات نظر الدول الثلاثة على معظم القضايا الفنية عدا بعض التفاصيل المحدودة .

كما تناولت المباحثات الجوانب القانونية للاتفاق الذي تعمل الدول الثلاثة علي التوصل اليه .

وأعلنت الوزارة أن الاجتماع أوصي بتكليف السودان بإعداد مسودة وثيقة توافقية جديدة بناءا على ملاحظات البلدان الثلاثة .

وتشير المتابعات إلي أن الاطراف الثلاثة ستعاود التفاوض بعد ظهر الاثنين القادم الموافق الخامس عشر من يونيو الجاري ، لمناقشة المسودة و تقييم مسار التفاوض وبالتالى الخطوات اللاحقة .

وعلي صعيد آخر ، أعلن محمد السباعي الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية عدم تفاؤله بأن تحقق المفاوضات الجارية حول السد ، أي اختراق أو تقدم وفقا لما أوردته وكالة مونتي كارلو الدولية أمس ، السبت .

وأشار السباعي عدم تفاؤله إلي “تعنت أثيوبيا الذي ظهر جليا خلال الاجتماعات التي تعقد حاليا بين وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا” علي حد قوله .

وأضاف السباعي أن موقف الإثيوبي يقوم على إرغام مصر والسودان إما على التوقيع على وثيقة تجعلهما أسرى لإرادتها ، أو قبولهما باتخاذها إجراءات أحادية ، كالبدء في ملء سد النهضة دون اتفاق مع الدولتين .

وفيما يلي يورد (سودان بوست) نص بيان وزارة الري والموارد المائية السودانية :-

وزارة الري والموارد المائية
بيان صحفي

تواصلت اليوم السيت 13/06/2020 لقاءات وزراء الري والوفود المفاوضة في السودان مصر واثيوبيا في اجتماعهم الاسفيرى الرابع حول سد النهضة الاثيوبي، دارت نقاشات جلسة اليوم على اساس الوثيقة التوافقية التي أعدها وارسلها السودان عقب الاجتماع السابق، وقد تركزت نقاشات اجتماع اليوم على الجوانب الفنية لملء وتشغيل سد النهضة في ظروف مواسم الأمطار العادية وموسم جفاف واحد ومواسم الجفاف المتعاقبة الطويلة، و كذلك طرق التشغيل الدائم.
وتهدف هذه النقاشات للتوصل لاتفاق متكامل يغطى كمية المياه التي سيتم تصريفها من بحيرة سد النهضة خلال كل السيناريوهات، وتوافقت وجهات نظر الدول الثلاثة على معظم القضايا الفنية عدا بعض التفاصيل المحدودة.
كما جري نقاش مستفيض ومحتدم حول الجوانب القانونية للاتفاق الذي تعمل الدول الثلاثة علي التوصل اليه.

أنتهى الاجتماع بتكليف السودان بإعداد مسودة وثيقة توافقية جديدة بناء على ملاحظات البلدان الثلاثة خلال اجتماع اليوم، على أن تعود الاطراف الثلاثة للتفاوض بعد ظهر الاثنين 15/06/2020 لمناقشة المسودة و تقييم مسار التفاوض وبالتالى الخطوات اللاحقة .

شارك على
اثيوبيامصروزارة الري والموارد المائية
Comments (0)
Add Comment