بنك السودان المركزي يعلن عن إجراء تعديلات لضوابط الإستيراد والنقد الأجنبي

بنك السودان المركزي يعلن عن إجراء تعديلات جديدة لضوابط الإستيراد والنقد الأجنبي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن بنك السودان المركزي ، عن إجراء عدد من التعديلات لضوابط الإستيراد والنقد الأجنبي ، وذلك بهدف إحكام صياغة الضوابط الخاصة بالإستيراد من موارد الحسابات الحرة بالنقد الأجنبي .

وأشار البنك ، في منشورين عممهما على المصارف وشركات الصرافة ، إلى أن التعديلات هدفت للتأكيد على إشتراط بأن يتم تأمين البضائع المستوردة بواسطة الشركات الوطنية فقط ، بإستثناء بعض حالات الإستيراد الخاصة بالمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية ، بجانب بعض الحالات الأخرى ، التي تستوجب التأمين بالخارج.

وذلك بالرجوع لوزارة التجارة فقط ، عند الحاجة لإستيراد سلع خارج قائمة السلع الإستراتيجية والضرورية.

كما سمحت التعديلات ، بالدفع المقدم في حالة إستيراد الآلات والمعدات وقطع الغيار ، المرتبطة بالقطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية.

فيما جاء منشور الصرافات ، في إطار إنتاج سياسات مرنة ، حتي تمكن الصرافات من توسيع مجالات إستخدامات مواردها خدمة للجمهور في إطار تقديم خدمات مهمة مثل التعليم وإعاشة الطلاب وأسرهم بالخارج ، وكذلك الحد من لجوء بعض الشرائح الأجنبية المقيمة إقامة رسمية بالسودان ، ولها نشاط حرفي يدر عليها دخلا ، يتطلب التحويل للخارج ، من لجوئها للتعامل عبر السوق الموازي.

ونوه بنك السودان المركزي ، إلى إستمرار مراقبة ومتابعة تطورات سوق النقد الأجنبي ، وتقييم فعالية الضوابط المنظمة ، و تقويمها من وقت لآخر ، حتى يستطيع تحقيق إستقرار سعر الصرف والإستقرار النقدي .

شارك على
إجراءالإستيرادالنقد الأجنبيبنك السودان المركزيتعديلاتضوابط
Comments (0)
Add Comment