آخر الأخبار
The news is by your side.

بنك السودان المركزي يعلن عن إجراء تعديلات لضوابط الإستيراد والنقد الأجنبي

بنك السودان المركزي يعلن عن إجراء تعديلات جديدة لضوابط الإستيراد والنقد الأجنبي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن بنك السودان المركزي ، عن إجراء عدد من التعديلات لضوابط الإستيراد والنقد الأجنبي ، وذلك بهدف إحكام صياغة الضوابط الخاصة بالإستيراد من موارد الحسابات الحرة بالنقد الأجنبي .

وأشار البنك ، في منشورين عممهما على المصارف وشركات الصرافة ، إلى أن التعديلات هدفت للتأكيد على إشتراط بأن يتم تأمين البضائع المستوردة بواسطة الشركات الوطنية فقط ، بإستثناء بعض حالات الإستيراد الخاصة بالمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية ، بجانب بعض الحالات الأخرى ، التي تستوجب التأمين بالخارج.

وذلك بالرجوع لوزارة التجارة فقط ، عند الحاجة لإستيراد سلع خارج قائمة السلع الإستراتيجية والضرورية.

كما سمحت التعديلات ، بالدفع المقدم في حالة إستيراد الآلات والمعدات وقطع الغيار ، المرتبطة بالقطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية.

فيما جاء منشور الصرافات ، في إطار إنتاج سياسات مرنة ، حتي تمكن الصرافات من توسيع مجالات إستخدامات مواردها خدمة للجمهور في إطار تقديم خدمات مهمة مثل التعليم وإعاشة الطلاب وأسرهم بالخارج ، وكذلك الحد من لجوء بعض الشرائح الأجنبية المقيمة إقامة رسمية بالسودان ، ولها نشاط حرفي يدر عليها دخلا ، يتطلب التحويل للخارج ، من لجوئها للتعامل عبر السوق الموازي.

ونوه بنك السودان المركزي ، إلى إستمرار مراقبة ومتابعة تطورات سوق النقد الأجنبي ، وتقييم فعالية الضوابط المنظمة ، و تقويمها من وقت لآخر ، حتى يستطيع تحقيق إستقرار سعر الصرف والإستقرار النقدي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.