المالية زيادة الأجور دفعتنا للإستدانة من الجهاز المصرفى لسد عجز الموازنة

المالية زيادة الأجور دفعتنا للإستدانة من الجهاز المصرفى لسد عجز الموازنة

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، عن إستدانتها من الجهاز المصرفي ، وذلك لسد العجز فى الموازنة العامة ، بسبب زيادة الأجور فى العام 2020م .

وأشار وكيل وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، عبدالله إبراهيم ، فى تصريحات صحفية ، إلى تأثير عجز الموازنة على كل مؤشرات الإقتصاد بالبلاد .

وأكد إبراهيم ، إرتفاع معدلات التضخم لثلاث أرقام ، وقال:”ماتزال هنالك مشكلة فى كيفية تمويل العجز” .

ونوه الوكيل ، إلى أن سياسة الإستدانة من الجهاز المصرفي ، تكون إيجابية حال تم صرفها فى مشروعات إنتاجية ، وتبرز سلبيتها عند إستغلالها فى الصرف الجاري وهو ماقمت به الحكومة مؤخرا .

وكشف إبراهيم ، عن تعويضات العاملين ، والتي تمثل 30% من حجم الإيرادات ، ودعم المحروقات يأتي بنحو 30% ، كذلك دعم الولايات بحوالي 30% ، مما يعني أن 90% من حجم العجز يكون فى ثلاث محاور فقط .

وأشار عبد الله ، إلى أن الوزارة تتحمل 96% من تكلفة تشغيل الكهرباء ، ما أثر على موازنة الدولة، فى عدم الإيفاء بالصرف على قطاعات مهمة أخرى كالصحة والتعليم .

وأقر الوكيل ، بالتقصير في دفع المبالغ المطلوبة لتخليص بواخر الفيرنس ، مما تسبب فى قطوعات الكهرباء ، وقال :”هذا الأمر دفع للبحث عن إيرادات للكهرباء ، وزيادة تعرفة الكهرباء ، ورغم ذلك ما تزال المالية تتحمل 69% لدعم الوقود ، بما يعادل حوالي 735 مليار جنيه فى الموازنة للوقود” .

وتوقع إبراهيم ، زيادة نسبة العجز بسبب أحداث أوكرانيا التي أدت إلى زيادة أسعار النفط ، لافتا فى هذا الصدد إلى أن سعر برميل الوقود اليوم 110 دولار ، وقال :”لذلك نجد أن بند الدعم فى الموازنة يواجه إشكالات” .

وكشف عبدالله ، عن وجود برنامج مع صندوق النقد الدولي يستمر لفترة 39 شهرا ، وبموجبه تم إعفاء جزء من الديون ، وقال :”حال إنجازه بصورة جيدة ، يحصل السودان على إلغاء جزء كبير من الديون” .

يذكر أن وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، كانت قد قامت بزيادة الأجور بنسبة 600% فى عام 2020م .

شارك على
الجهاز المصرفىالماليةزيادة الأجورعجز الموازنة
Comments (0)
Add Comment