آخر الأخبار
The news is by your side.

المالية زيادة الأجور دفعتنا للإستدانة من الجهاز المصرفى لسد عجز الموازنة

المالية زيادة الأجور دفعتنا للإستدانة من الجهاز المصرفى لسد عجز الموازنة

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، عن إستدانتها من الجهاز المصرفي ، وذلك لسد العجز فى الموازنة العامة ، بسبب زيادة الأجور فى العام 2020م .

وأشار وكيل وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، عبدالله إبراهيم ، فى تصريحات صحفية ، إلى تأثير عجز الموازنة على كل مؤشرات الإقتصاد بالبلاد .

وأكد إبراهيم ، إرتفاع معدلات التضخم لثلاث أرقام ، وقال:”ماتزال هنالك مشكلة فى كيفية تمويل العجز” .

ونوه الوكيل ، إلى أن سياسة الإستدانة من الجهاز المصرفي ، تكون إيجابية حال تم صرفها فى مشروعات إنتاجية ، وتبرز سلبيتها عند إستغلالها فى الصرف الجاري وهو ماقمت به الحكومة مؤخرا .

وكشف إبراهيم ، عن تعويضات العاملين ، والتي تمثل 30% من حجم الإيرادات ، ودعم المحروقات يأتي بنحو 30% ، كذلك دعم الولايات بحوالي 30% ، مما يعني أن 90% من حجم العجز يكون فى ثلاث محاور فقط .

وأشار عبد الله ، إلى أن الوزارة تتحمل 96% من تكلفة تشغيل الكهرباء ، ما أثر على موازنة الدولة، فى عدم الإيفاء بالصرف على قطاعات مهمة أخرى كالصحة والتعليم .

وأقر الوكيل ، بالتقصير في دفع المبالغ المطلوبة لتخليص بواخر الفيرنس ، مما تسبب فى قطوعات الكهرباء ، وقال :”هذا الأمر دفع للبحث عن إيرادات للكهرباء ، وزيادة تعرفة الكهرباء ، ورغم ذلك ما تزال المالية تتحمل 69% لدعم الوقود ، بما يعادل حوالي 735 مليار جنيه فى الموازنة للوقود” .

وتوقع إبراهيم ، زيادة نسبة العجز بسبب أحداث أوكرانيا التي أدت إلى زيادة أسعار النفط ، لافتا فى هذا الصدد إلى أن سعر برميل الوقود اليوم 110 دولار ، وقال :”لذلك نجد أن بند الدعم فى الموازنة يواجه إشكالات” .

وكشف عبدالله ، عن وجود برنامج مع صندوق النقد الدولي يستمر لفترة 39 شهرا ، وبموجبه تم إعفاء جزء من الديون ، وقال :”حال إنجازه بصورة جيدة ، يحصل السودان على إلغاء جزء كبير من الديون” .

يذكر أن وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، كانت قد قامت بزيادة الأجور بنسبة 600% فى عام 2020م .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.