آخر الأخبار
The news is by your side.

صحة الخرطوم : ولادة اطفال أصحاء لأمهات مصابات بالايدز

صحة الخرطوم : ولادة اطفال أصحاء لأمهات مصابات بالايدز

الخرطوم: سودان بوست

طالبت وزارة الصحة بولاية الخرطوم بتكاتف الجهود والمشاركة من قبل الجهات والقطاعات الحكومية المختلفة في مكافحة الإيدز في وقت أكدت فيه عدم تجاوز معدل الإنتشار 23، 0% [ اقل من 1%] ،في حين شكت الوزارة من جملة من التحديات ونقاط الضعف التي تواجه المكافحة.

وحذر مدير الإدارة العامة للطب الوقائي بالوزارة د. محمد عبدالرحمن نقد الله في سمنار تفعيل مشاركة القطاع الحكومي في مكافحة الإيدز الذي نظمته إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا امس بقاعة الوزارة تحت شعار معا لمشاركة مستدامة لمكافحة الإيدز ،من مغبة التجريم والوصمة للمصابين بالإيدز واصفاً ذلك بالمفهوم الخاطىء وقال: ( إن المصاب بالإيدز ليس مجرما بغض النظر عن كيفية إصابته ) ودعا إلى توخي المصداقية في التعامل مع القضية .

وأكد ،الالتزام بتقديم الخدمات مجانا دون تمييز بين سوداني واجنبي فالحصول على العلاج حق وواجب منوها إلى توفيره عبر دعم صندوق الدعم العالمي.

ومن جهته شدد مدير إدارة مكافحة الإيدز بالوزارة د. عبدالمنعم أبوبكر عثمان على أهمية دور الطب الوقائي في عملية المكافحة لافتاً إلى الجهود الخاصة ببرنامج متابعة الحوامل وانجاب مواليد أصحاء من أمهات حاملات للفيروس لافتا إلى ولادة٥٤٠ طفلا سليما لامهات مصابات بفضل جهود مراكز منع الإنتقال الراسي من الأم المصابة لجنينها .
وأشار ،إلى انخفاض معدل إنتشار المرض في السودان والبالغ ٠،٠٢٣٪ أي أقل كتيرا من١٪ ثم قال مستدركا ولكنه متركزا في بعض فئات المجتمع منهم متعاطي المخدرات(بالإبر) والمتاجرات بالجنس وغيرهم.

وقال رئيس قسم الاعلام والتثقيف بالإدارة محمد عوض يوسف ، إن عدد الإصابات 984 حالة في العام 2018 من جملة المفحوصين ،و1058 حالة في العام 2019م منهم ٦٠٥ذكور و٤٥٣ إناث لافتا لتلقي ١٢ ألف علاجا للأمراض المنقولة جنسيا في حين حصل ٩٩٣مريض أيدز على الأدوية المضادة للفيروسات فيماأشار إلى وجود ١٧مصابة من جملة الائي خضعن للفحص العام الماضي من الحوامل وعددهن ٤٧٣٣ حامل.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.