آخر الأخبار
The news is by your side.

يوم علاجي إرشادي بيطري بمجمع سائغ للألبان بجبل أولياء

يوم علاجي إرشادي بيطري بمجمع سائغ للألبان بجبل أولياء

تقرير : فاطمة خضر

أقامت وزارة الثروة الحيوانية ومحلية جبل أولياء و الجمعية البيطرية السودانية للتنمية وجامعة الخرطوم و بالتنسيق مع منظمة واجب علينا، يوماً علاجياً إرشاديا بيطرياً بمجمع سائغ بسوبا غرب وذلك برعاية شركة الراشدين و بحضور المنتجين والمربين بمجمعي صافولا وسائغ بولاية الخرطوم والولايات المتاخمة.

وضع حلول ومعالجات لكافة إشكالات إنتاج الثروة الحيوانية:

تحقيقاً للأهداف العامة لزيادة الإنتاج والإنتاجية بقطاع الثروة الحيوانية وتنميته، وسعيا للنهوض به ، ولينعكس ذلك إيجاباً على ارتفاع المستوى المعيشي ، أكدت دكتورة مها جلال نور الدائم ، مديرة الثروة الحيوانية بمحلية جبل أولياء بالخرطوم ، ممثل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم ، وضع الحلول والمعالجات لكافة إشكالات الإنتاج.

خدمات علاجية وتشخيصية وبيطرية بمجعي سائغ وصافولا:
.
وأوضحت مديرة الثروة الحيوانية ، أن اليوم العلاجي ، اشتمل على تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية ومحاضرات وحلقات إرشادية للمنتجين، في مواقع المنتجات، من خلال إتيام بيطرية شاركت ميدانياً وتوزعت على الحظائر من خلال القيام بالفحص المعملي وبالموجات الصوتية و تقديم الدواء ورش الحظائر وتطعيم كلاب الحراسات ضد السعر.

وأشاد بروفيسور خليفة باخت رئيس الجمعية البيطرية السودانية للتنمية ، بحرص المنتجين وحضورهم لتلقي الجرعات الإرشادية والعلاجية .

ولفت خليفة ، إلى أهمية مجمع سائغ في الإنتاج وتوفير كميات مقدرة من الألبان والعجول على مستوى ولاية الخرطوم.

واكد رئيس الجمعية البيطرية السودانية للتنمية ، على أن الجمعية درجت على إقامة أيام ومخيمات علاجية إرشادية بمختلف التجمعات الإنتاجية داخل ولاية الخرطوم بمحلج 2 حلة كوكو والمويلح و ولايات الشمالية وجنوب كردفان منذ العام 2016م.

مطالبات لتمليك المنتجين حظائر واستخراج شهادات البحث:

وطالب صديق جمعة ممثل المنتجين ، وزارة الزراعة بتمليك المنتجين بمجمع سائغ الحظائر واستكمال الإجراءات الخاصة باستخراج شهادات البحث ، ليكون ذلك دافعاً للمنتجين لضخ روؤس أموال حقيقية تعمل على تنمية القطاع في المستقبل القريب.

ودعا صديق ، الجمعية البيطرية السودانية ، وجامعة الخرطوم ، إلى عقد توأمة مع شريحة المنتجين ، بهدف تعزيز بيئة الإنتاج وصحة الحيوان ، ولينعكس ذلك إيجاباً على تعظيم الناتج.

وأكد ممثل المنتجين ، الإسهام الفاعل لهم للمجمع وللمنتجين في تزويد ولاية الخرطوم بالألبان الطازجة واللحوم.

وشدد صديق ، على ضرورة أن تتواصل زيارة طلاب جامعة الخرطوم لمجمع سائغ ، وعدم الانقطاع وأن تتواصل اللقاءات التنويرية والتوعوية لتحقيق الاستفادة القصوى للمنتجين في تنمية الثروة الحيوانية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.