آخر الأخبار
The news is by your side.

ولاية شمال دارفور تصدر بيانا بإنهاء مهام بعثة اليوناميد

ولاية شمال دارفور تصدر بيانا بإنهاء مهام بعثة اليوناميد

الفاشر: محمد زكريا

أصدرت حكومة ولاية شمال دارفور الأحد بيانا حول إنهاء مهام البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور (يوناميد)،اعتبارا من نهاية هذا الشهر بعد 13 عاماً من العمل في الإقليم تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وبحسب البيان الصادر من حكومة الولاية على لسان الناطق الرسمي “إبراهيم مرسي حسن” أن القرار جاء بناء على التطورات السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد عقب نجاح ثورة ديسمبر المجيدة وأشار البيان إلى الخدمات الجليلة التي قدمتها اليوناميد في إقليم دارفور في مجال الحماية ومراقبة الأوضاع والمساهمات الإنسانية والخدمية والتنموية. 

ونفذ عشرات النازحين في مختلف ولايات دارفور اعتصامات ووقفات احتجاجية تطالب بتمديد مهام البعثة في دارفور لحمايتها من اعتداءات المسلحين.

وقال بيان الحكومة أن البعثة ساهمت في الأشهر القليلة الماضية في مجالات مختلفة وعملت بتناغم كامل مع حكومة الولاية على أعلى المستويات وأضاف اقتضت سياسة الدولة وحكومة المرحلة الانتقالية ومتطلبات الراهن السياسي دورا جديدا للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة اليوناميد التي تدخلت وفقا للبند السابع لحماية المدنيين بالإقليم للمساعدة في الانتقال الديمقراطي وبناء السلام والتنمية فكان ميلاد البعثة الجديدة اليونتامس تعزيزا لمتطلبات المرحلة الجديدة.

وقال إن الحكومة السودانية وضعت برنامجا واضحا لاستمرار عمل القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة والمخابرات وقوات رفقاء الكفاح المسلح وفقا لبرتكولات اتفاقية سلام جوبا في مجال حماية المدنيين ومعسكرات النزوح واللجوء ومحاربة التفلتات الأمنية.

كما شكلت الولاية لجنة فنية برئاسة رئيس الإدارة القانونية وعضوية الجهات ذات الصلة لترتيب تصفية البعثة وفق القواعد المعمول بها دوليا، وقال نطمح ونتطلع إضافة إلى استلام المقار الحصول على الآليات والأدوات والوسائل التي تساعدنا في أداء مهمتنا على أكمل وجه.

ونقل البيان إشادة حكومة الولاية بالتعامل الإيجابي المتمدن للمواطنيين مع البعثات والمنظمات ومساعدتهم في أداء عملهم بسلاسة وأمان، وتحسبا لأية حالات تفلت وضعت لجنة أمن الولاية ترتيبات الخروج الآمن للبعثة ولفت إلى إن قرار إنهاء التفويض لا يعني المغادرة مباشرة إذ تواصل البعثة عملها المعتاد داخل مقارها لتصفية المهمة وقد يستغرق ذلك أشهرا.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.