آخر الأخبار
The news is by your side.

وكيل أول نيابة  محلية أم روابة في ضيافة سودان بوست

وكيل أول نيابة  محلية أم روابة في ضيافة سودان بوست

هم أساس القيم والمبادئ، فهم يعملون بضميرهم لحماية الشعب والمجتمع، ولولاهم لعم الفساد وزادت الانتهاكات والمشاكل والفوضى، لذلك لا بد من أن نثق بهم وبقدرتهم على توفير هذا الأمن والاستقرار، وعدم العمل على إزعاجهم أثناء تأديتهم لواجبهم.

موقع سودان بوست الاخباري يرحب بوكيل نيابة أول محلية أم روابة مولانا العبيد حمودة الأمين

حوار: نوال حامد الطيب

_أهلا وسهلا ومرحبا بك مولانا العبيد

_وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحب استاذة نوال

_فضلاً بطاقة تعريفية

_العبيد حمودة الأمين نشأت في الجزيرة منطقة المناقل كل مراحلي الدراسية درست حقوق بجمهورية مصر العربية جامعة بيروت العربية وأكملت بجامعة أم درمان الإسلامية.

_أهلا بك ثانياً مولانا سعيدة أن تصحبني في هذا الحوار أرجو أن يكون موفقاً

_وسعيد دوما بحضورك البهي

_كم عمرك المهني مولانا العبيد؟

_التحقت بديوان النائب العام سنة ٢٠٠٦ وكان في ذلك الوقت وزارة العدل قبل انفصال النيابة العامة عن وزارة العدل ٢٠١٧.

_حييت مولانا، سددكم الله

_اللهم امييين

_ممكن مولانا تذكر لنا الأماكن التي عملت بها؟ ومكان في الذاكرة لاينسى

_بداية التدريب كان بالخرطوم بالمرور على إدارات وزارة العدل ثم اتنقلت الى الجزيرة مدني ثم عملت بنيابة المدينة عرب أربع سنوات ثم عملت بالحاج عبدالله خمس سنوات وبعد ذلك نقلت إلى ٢٤ القرشي ثلاث سنوات ومن ٢٠١٩بام روابة وكل محطة من هذه المحطات لها ذكرى طيبة.

_حدثنا عن التعديلات الجديدة التي طالت بعض المواد

_التعديلات في مواد القانون الجنائي بسيطة متعلقة بالردة والخمر لغير المسلم وفي القانون قبل انفصال الجنوب كانت الولايات الجنوبية مستثناة من تطبيق حد الخمر.

 _ما هي أكثر القضايا التي تعرض عليكم؟
_القضايا عادة ترتبط بالجماعات وتطورها الاجتماعي والاقتصادي فالمتجمعات البسيطة اغلب قضاياها تكون في الشجار العادي وماينتج عنها من أذى والمجتمع الحضري فيه القضايا المالية كجرائم الشيك المرتد هناك القضايا المتعلقة بحيازة الأرض والقضايا المتكررة مع المواسم كالاحتكاك بين المزارعين والرعاة.

 _مولانا العبيد اي الفئات أكثر تردداً عليكم أطفال، شباب، نساء، أم رجال؟

_بالتأكيد العنصر الرجالي اغلب في التردد على النيابة المرأة تأتي في قضايا بسيطة السباب واشانة السمعة والعنف ضدها من قبل الأزواج عادة لكن تكون محكومة بالاعراف الاجتماعية التي ترى أنها يجب ألا تأتي للمحاكم وكثيرا ماتتنهي بالصلح بعد تدخل الاهل والتعهدات بعدم التكرار … الأطفال قضاياهم في الأذى المتبادل والتنمر بينهم.

_مولانا   لو تفضلت ظاهرة الزواج عبر القاضي واسبابه وتداعيات ذلك على الأسرة والمجتمع؟

_طبعا السؤال يدخل ضمن الاحوال الشخصية لكن اجيب الزواج اصلا في الشريعة الإسلامية كما قال رسولنا الكريم البكر لها الشورى اما الثيب فهي تملك أمرها … الزواج من شروطه الكفاءة دون الخوض ماهية الكفاءة أن المشرع السوداني اخذ بالكفاءة في حد ود الخلق والدين ولم يشترط غير ذلك اما المجتمع فتوسع في شأن الكفاءة خلقا ودينا ويسارا والتكافؤ الاجتماعي والبحث عن الأصول عرقا وقبيلة …  فإذا حدث أن خالفت الفتاة أعراف وسطها الاجتماعي في الزواج فعادة تقوم بتقديم طلب للقاضي بتزويجها.

المحكمة تطلب ولي أمر الفتاة لتسمع منه اساب رفضه تزَويجها أن كانت أسباب معتبرة في الشرع والقانون رفض طلب الفتاة وان لم يكن من أسباب فالمحكمة تامره بتزويجها فإن رفض تولت المحكمة الولاية وزوجت الفتاة من خطيبها هذا وضع القانون.

رأي الشخصي هل هذه الفتاة اختارت هذا الزوج وهي واثقة من خلقه ودينه؟ هل يستحق أن تخسر بسببه أهلها هل هو يحترم ذلك أم في أول خلاف يذكرها بأنها لو فيها ما خالفت وليانها؟ كما يحدث كثيرا اعتقد نحن في مجمل عاداتنا لا زلنا مجتمع متماسك   ولازالت المرأة تحت رعاية الرجال حتى لو انفصلت من بيتها لذلك المجتمع لم يتقبل  زواج المرأة بالمحكمة رغم أن ذلك شرعا وقانونا مسموح به والأعراف تظل طاغية ومتحكمة في مصائر النساء والرجال.

_حيا الله مولانا العبيد وهذه الإضافة عن الزواج عبر القضاة لكن عندي وقفة البحث عن التكافؤ الاجتماعي في البحث عن الإصول عرقاً وقبيلة ورسولنا الكريم يقول :إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه.

برأيكم كيف نوفق بين الاثنين؟

_دا في الأعراف الاجتماعية لكن ما أخذ به قانون الأحوال الشخصية الكفاءة في الخلق والدين فقط حتى المؤهل العلمي لايدخل في الكفاءة.

_برأيكم كيف نحد من ظاهرة الزواج عبر القضاة؟

إذا وثقنا في اختيار الفتاة وإنها لن تخرج عن التربية التي ربتها عليها الأسرة، وأن نعطيها الحرية في إختيار شريك حياتها فالإسلام كفل لها ذلك، والتدخل يكون بالتي هي أحسن، إذا رأى ولي الأمر ذلك ويكون بالإقناع، هكذا تقل ظاهرة الزيجات عبر القضاة، فالشدة لا تخدم مصلحة.

_جزاك الله خيرا مولانا العبيد وهذه الفائدة، وأرجو أن يأخذ الآباء والأمهات بها حتى لا تهتز الأسر وينفصم عراها.

_مولانا بالنسبة للإحتجاجات التي انتظمت مدينة أم روابة وبعض المدن الأخرى أنا بسأل عن التعليمات لتفريق المتظاهرين أو استخدام القوة ضد المخربين، صلاحية من ضابط الشرطة أم وكيل النيابة؟

_الشرطة بالطبع ومهامها التي كفلها القانون حفظ الأمن وتنفيذ القانون ومكافحة الجريمة.
الأمر يختلط على الناس بين حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي بالطرق السلمية مكفول بالقانون والدستور وبين التعبير بالعنف وحرق الأماكن والشغب فهذا مُجَرَّم بالقانون.

_ أكيد العنف مرفوض بكل أنواعه المجتمعات الراقية تبني ولا تهدم معول الهدم جريمة.

_هل توضح لينا الفرق بين مهام ضابط الشرطة ووكيل النيابة فضلاً؟

_العلاقة بيننا والشرطة هي في محضر التحري السلطات والاختصاصات الوظيفية محددة بالقانون كل في مايليه من مهام.

_نصيحة ممكن أن تقدم للمجتمع حتى يظل متماسكا آمنا معافى ماذا يقول مولانا العبيد؟

_المجتمع السوداني ما زال بخير والخير في أمة محمد صلى الله عليه وسلم باقي، لو أي واحدمنَّا غاص في أعماقه وتأمل فيها لوجد الخير أكثر من الشر. والشعب السوداني رغم كل العواصف التي تمر فيه الشهامة والنخوة والكرم ونجدة الملهوف لازال يمد يديه ألواح نجاة للغريق لو تعامل المجتمع بارثه من الأعراف المستمدة من الدين نعيش في سلام وآمن لنا ولغيرنا وعلى قول الشاعر القديم لعمري ماضاقت بلاد بأهلها لكن أخلاق الرجال تضيق.

_سعدت بحوارك وسعدت بإفاداتك الرائعة،مولانا العبيد حمودة وكيل نيابة أول محلية أم روابة
كنت ضيفاً علينا في موقع سودان بوست الاخباري.

_وانا شاكر لك اهتمامك بأمر المجتمع وسعيد بحواري عبر هذه المنصة السامقة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.