آخر الأخبار
The news is by your side.

وقائع جلسة الامس من محكمة الرئيس المخلوع عمر البشير

وقائع جلسة الامس من محكمة الرئيس المخلوع عمر البشير

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

عاودت المحكمة الجنائية الخاصة بمحاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير ، وثمانية وعشرين من معاونيه ، المتهمين بتدبير إنقلاب الثلاثين من يونيو 1989م ، جلساتها امس ، برئاسة مولانا عصام الدين محمد ابراهيم، وذلك بمعهد العلوم القضائية والقانونية ، وإستمعت المحكمة إلي الطلبات التى تقدمت بها هيئة الدفاع عن المتهمين .

الاستاذ عبد الباسط سبدرات ، رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين ، جدد الطلب الذى تقدمت به الهيئة ، والمتعلق بعدم صلاحية قاعة المحكمة لجهة عدم توفر الإشتراطات الصحية المتعلقة بجائحة كورونا ، مما يعرض المتهمين وغيرهم لخطر الإصابة أو نقل العدوي .

وأكد سبدرات أن قضية صلاحية القاعة اساسية ، لابد من حسمها ، وإنتقد حديث رئيس القضاء حول تسريع إجراءات المحكمة ، واصفا ذلك بالتدخل السافر فى إجراءات المحكمة ، كما طالب بتشكيل المحكمة الدستورية ، كضمان لتحقيق العدالة .

من جانبه قدم الاستاذ المحامي أبوبكرعبد الرازق ، طلبا بتعليق جلسات المحكمة لحين تحقيق الإستقرار السياسي والقضائي بالبلاد ، منوها إلى أن فصل 151 من القضاة بواسطة لجنة إزالة التمكين ، سيؤثر على سير العدالة .

إلي ذلك وصف الأستاذ المحامي كمال عمر ، من هيئة الدفاع ، المحكمة الدستورية بأنها صمام أمان لحقوق المتهمين ، بوصفها المراقب للمحاكم ، وأن إجراءات هذه المحكمة لا تنفك عن المناخ السياسي بالبلاد ، خاصة وأن إجراءاتها تجري على فعل سياسي .

وفي السياق أشار الأستاذ المحامي هاشم ابو بكر الجعلى ، إلي تقدم هيئة الدفاع بطعن دستورى ، حول المادة 38 من قانون الإجراءات الجنائية ، المتعلقة بسقوط الدعوى بالتقادم بعد مرور 10 سنوات ، موضحا أنه تم تعديل هذه المادة أثناء المحكمة لتفادي سقوط الدعوى بالتقادم .

وأكد الأستاذ عبد القادر بدوي ، ممثل الإتهام ، فى رده على ممثلي الدفاع ، أن القرارات التي صدرت من لجنة إزالة التمكين ، والتي قضت بفصل عدد من القضاة ، قد تمت وفقا للوثيقة الدستورية ، ووفقا للقانون ، مشيرا إلي أن القانون لم يشترط لعقد المحاكمات وجود المحكمة الدستورية ، حيث تنظر المحكمة الدستورية فى تطبيق القوانين ، وأبان أن هذه المحكمة تنعقد تحت طائلة مواد القانون الجنائى للعام 1991م ، وقانون الإجراءات الجنائية للعام 1983م .

وكانت المحكمة قد حددت يوم الثلاثاء المقبل ، الموافق الأول من سبتمبر ، للرد على طلبات هيئة الدفاع عن المتهمين .

وتشير المتابعات إلى أن أبرز المتهمين ، الذين مثلوا أمام المحكمة اليوم ، التى شهدت حشدا من المحامين والإعلاميين وأسر المتهمين ، بجانب الرئيس المخلوع كل من دكتور عوض الجاز ، دكتور نافع على نافع ، عبد الرحيم محمد حسين ، إبراهيم السنوسى ، الطيب إبراهيم محمد خير ، يوسف عبد الفتاح ، إبراهيم نايل إيدام ، سليمان محمد سليمان وآخرون .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.