آخر الأخبار
The news is by your side.

 وفد الخرطوم يصل جوبا و 28 أغسطس الجاري موعدًا للتوقيع النهائي

 وفد الخرطوم يصل جوبا و 28 أغسطس الجاري موعدًا للتوقيع النهائي

جوبا: سودان بوست

وصل إلى مدينة جوبا ظهر اليوم الوفد السيادي بقيادة نائب  رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو إلى مدينة جوبا لدفع وتسريع عملية التفاوض حول ملف السلام مع حركات الكفاح المسلح.

وضم الوفد عضوا مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي و الأستاذ محمد حسن التعايشي،و بروفيسور سليمان الدبيلو رئيس مفوضية السلام وعدد من أعضاء الوفد الحكومي لمفاوضات السلام.

و إستقبل الوفد بمطار جوبا الدولي د. رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان ورئيس وأعضاء فريق الوساطة الجنوبية ووزير الدفاع السوداني اللواء يس إبراهيم يس وعدد من قيادات الجبهة الثورية والقائم بأعمال سفارة السودان لدي جوبا جمال مالك وكبار مسؤولي جمهورية جنوب السودان.

وأعلن السيد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية في تصريح صحفي بمطار جوبا ، نيابة عن  الرئيس سلفاكير ميارديت، أن التوقيع بالأحرف الأولى على إتفاقية السلام الشامل بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح سيتم في الثامن والعشرين من شهر أغسطس الحالي.

وقال  قلواك أن تحظي بإهتمام كبير دولياً وإقليميا وسرد  الجهود التي بذلت في مسيرة مفاوضات السلام والملفات والبروتوكولات التي تم الإتفاق حولها في المسارات كافة.

وأضاف توت  لم يتبقى سوى ملف الترتيبات الأمنية مسار دارفور وأن الوساطة حددت مدى زمني لايتعدى ثلاثة أيام لاستكمال الملفات في كل المسارات تمهيداً للتوقيع بالأحرف الاولى ومن ثمّ التوقيع النهائي.

وفيما يتعلق بمسألة التفاوض مع الحركة الشعبية – شمال – جناح عبدالعزيز آدم الحلو أوضح  توت أنه سيتم إستئناف المفاوضات مع الحركة إعتبارا من صباح غدٍ للوصول إلى إتفاق حول كل القضايا ، وأشار إلى أن تأخير وتوقف المفاوضات مع حركة الحلو كان بسبب إنتشار جائحة كورونا.

وفي الختام أكد المستشار توت قلواك مجددا إهتمام دولة جنوب السودان بتحقيق السلام في السودان ،مبشرا الشعب السوداني بقرب التوقيع النهائي على إتفاق السلام الشامل بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.