آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير النقل: إستعدادت لخصخصة الموانئ البحرية في السودان

وزير النقل: إستعدادت لخصخصة الموانئ البحرية في السودان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن وزير النقل والبني التحتية ، هاشم بن عوف ، عن إستعدادات مكثفة تجريها وزارته لخصخصة بعض الموانئ البحرية في السودان .

وكشف وزير النقل والبني التحتية ، أمس ، في تصريح صحفي ، عن جاهزية إستكمال بنية النقل البحري والجوي والبري والنهري ، للتوسعات الإقتصادية والتجارية في إطار خطة حكومية تتماشى مع المرحلة الجديدة بالسودان ، والتي يتوقع لها أن تشهد مزيدا من الإنفتاح التجاري والإستثماري بعد رفع العقوبات التي إستمرت 27 عاما بسبب قائمة الإرهاب .

وإستعرض هاشم بن عوف ، أهم ملامح الخطة ، والتي تقوم على تطوير وتأهيل الموانئ البحرية الأربعة في البحر الأحمر والمينائين النهريين الرئيسيين في وادي حلفا وكوستي ، من أجل إنعاش التجارة الخارجية والمحلية .

وأكد الوزير أن ميناء بورتسودان سيكون هو الميناء القومي السيادي ، الذي لا يسمح بمشاركتة مع أي جهة خارجية ، في حين سيتم فتح ميناء سواكن أمام إمكانية إقامة شراكات إستثمارية خارجية محدودة في الجوانب المتعلقة بالتشغيل والمناولة .

وبالنسبة لميناء حيدوب المخصص لتصدير الثروة الحيوانية قال ابن عوف: “سيفتتح بعد نحو 6 أسابيع بعد تزويده بكافة المكونات والعناصر الرئيسية التي تضمن جودة وسلامة الصادر التي تشمل منشآت التطعيم والمحاجر والبنيات التحتية الأخرى التي تزيل العوائق التي كانت تتسبب في مشكلة إرجاع صادرات الماشية السودانية في السابق ، بما في ذلك وقف البواخر الغير مستوفية للمعايير” .

وأشار الوزير إلى إستمرار عمليات تطوير وتوسيع ميناء الخير المخصص لنقل المواد البترولية وزيادة طاقته الإستيعابية وقدراته اللوجستية لمواجهة التوسعات الإقتصادية المحتملة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.