آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير الطاقة : ماضون في معالجة مشاكل انسياب الوقود والغاز بالولايات

وزير الطاقة : ماضون في معالجة مشاكل انسياب الوقود والغاز بالولايات

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

أكد وزير الطاقة والتعدين المهندس عادل علي ابراهيم ، مضيهم قدما في معالجة المشاكل التي تواجه انسياب الوقود والغاز بالولايات .

وقال الوزير ، لدي إجتماعه ، أمس ، بولاة الولايات ، بحضور ممثل وزير الحكم الاتحادي ، نسعي للتعاون مع الولايات لمعالجة المشاكل التي تواجه انسياب الوقود والغاز ومعالجة مشاكل الكهرباء والتعدين بالولايات .

وثمن ابراهيم ، دور الولاة ومجهوداتهم لاسيما في مجالات الامن والإدارة وقضايا معاش المواطنين.

وناقش الاجتماع أهمية التنسيق بين الوزارة والولايات في مسألة توزيع وتخصيص الوقود ، وذلك لمعرفة الولايات بأماكن الكثافة السكانية ونسبة الاستهلاك وتفعيل الرقابة التامة .

من جانبه استعرض وكيل النفط بوزارة الطاقة والتعدين دكتور حامد سليمان حامد ، جهود الوزارة في توفير الوقود من الانتاج المحلي وتغطية العجز من الاستيراد بالتعاون مع وزارة المالية .

وجدد حامد حرص الوزارة علي توزيع الوقود بالولايات عبر آلية توزيع معتمد بالتنسيق مع الولايات حتى تضمن وصول الكميات الى غرضها الأساسي .

وأبان وكيل النفط ، أن الوزارة شرعت في معالجة كثير من المشاكل التي خلفها النظام البائد في توزيع الوقود ، مشيرا في هذا الصدد إلي نظام الكرت الذكي في قطاع المواصلات بولاية الخرطوم ، والذي تم اصدار مايقارب (٧٠٠٠) كرت منه لعربات المواصلات وبدأ العمل في قطاع الناقلات الكبيرة .

وأضاف حامد ، ان برنامج الكرت الذكي سوف يعمم لكل القطاعات بكافة ولايات السودان .

وفي السياق تحدث والي ولاية نهر النيل ، اللواء الركن عبد المحمود حماد حسين ، إنابة عن ولاة الولايات ، مؤكدا ان ارتفاع اسعار الوقود التجاري يؤثر سلبا علي المخابز التي تستخدم الجازولين في توليد الكهرباء ومصادر المياه ، مضيفا أن تأمين حوجة الولايات من البنزين والجازولين والغاز ، تحقق ضمانا كاملا لتشغيل مضخات المياه وتأمين الوقود للموسم الزراعي .

وأشار حماد إلى أهمية التعاون المشترك بين الولايات ومجلس الوزراء والمجلس السيادي لحل قضايا الولايات .

يذكر أن ولاة الولايات إستعرضوا خلال الإجتماع ، المشاكل التي تواجههم في كميات الوقود والغاز وطرق توزيعها ومشاكل التخصيص ونسبة الوقود الخدمي وفروقات الأسعار مع الوقود التجاري ، مطالبين في هذا الصدد زيادة حصة الجازولين والغاز ومعالجة مشاكل الكهرباء وادخال الطاقة الشمسية كبديل عن الشبكة القومية في المناطق النائية ، مشيدين بدور الوزارة الكبيرة في تأمين وقود الموسم الزراعي للولايات .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.