آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير الزراعة المكلف يكشف عن إتفاقية ثلاثية للنهضة الزراعية بالبلاد

وزير الزراعة المكلف يكشف عن إتفاقية ثلاثية للنهضة الزراعية بالبلاد

الخرطوم:هدي حامد

 حدد وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف عبد القادر تركاوي عن اربعة محاور للأمن الغذائي والتغذوي؛ وهي توفر الغذاء والوصول إليه فضلا عن سلامته واستمراره.

وطالب بدعم السياسات الجديدة في التنمية والتطور الزراعي وقال إن سياسة الأمن الغذائي بدأت في العام 2009م لكن العام 2011م شهد وضع اول وثيقة سياسة شاملة للأمن الغذائي بالخطط السائدة عبر الخطة الوطنية للنهضة الزراعية.

وكشف تركاوي عن اتفاقية ثلاثية تجمع السودان بالصين ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية لتنفيذ لتلك الخطة ولمعالجة أوجه القصور في الأمن الغذائي وسياسات دعم سلام الغذاء عبر انشاء الهياكل المنظمة في عمل اللجنة الفنية للأمن الغذائي والتغذوي بالسودان حتي تصير تلك السياسات برامج عمل.

وأقرت الأمين العام للأمانة الفنية للأمن الغذائي والتغذوي فاطمة الحسن بأنه لم تضع في السابق سياسات واضحة لمفهوم الأمن الغذائي، وعزت ذلك لغياب الإطار المؤسسي والذي تم وضعه في العام 2009م ولكنها عادت لتؤكد تواصل السعي لتشكيل المجلس الأعلى للأمن الغذائي في العام 2015م.

واضافت الحسن  أن المجلس الأعلي كان يتبع آنذاك لرئاسة الجمهورية لكن الآن اصبح يتبع لمجلس الوزراء و يعرف بالمجلس الأعلى للأمن الغذائي والتغذوي وقبله كان المجلس يعمل كجزر معزولة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.