آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير الري : رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب يمثل فتحًا كبيرًا

وزير الري : رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب يمثل فتحًا كبيرًا

الخرطوم: هدي حامد

قال وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يعد فتحًا كبيرًا للسودان وان الخطوة ستفتح الباب امام التعامل الاقتصادي المباشر من خلال السماح للبنك الدولي تمويل مشاريع مياه الري.

وأشار عباس، خلال مخاطبته الورشة القومية الثانية لتخطيط وادارة موارد المياه في السودان التي جاءت تحت شعار “المياه من اجل السلام” بفندق السلام روتانا بالخرطوم اليوم الاحد، الى العام 2020 كان عاما صعبا على حكومة الفترة الانتقالية ووزارته بسبب تقشي جائحة كورونا والفيضانات غير المسبوقة التي تعرضت لها البلاد.

وأضاف انهم في وزارة الري رغم التحديات تمكنوا من اجتياز الفترة بنجاح،مبينًا ان الموسم الشتوي السابق كان من احسن مواسم الانتاج لمائة عام مضي، اضافة لنجاح الموسم الصيفي الذي تلاه، مؤكدا ان الاستعدادات للموسم الشتوي الحالي افضل من الموسم السابق وذلك بفضل التخطيط السليم، و من الاشراقات الاخري نجاح فريق مفاوضات سد النهضة في الدفاع عن مصالح السودان الاستراتيجية.

بالمقابل اقر الوزير بوجود اخفاقات بالوزارة فيما يتعلق بالهيكلة التي تاخرت نحو 9 اشهر معربا عن امله في تنفيذها اعتبارا من مطلع 2021م واشار الوزير الى قصور في قطاع مياه الشرب ومشاريع حصاد المياه مشيرا الى ان السبب الرئيسي وراء ذلك الاخفاق توقف تمويل الصناديق العربية. 

وأكد عباس ان السلام من اهم اولويات حكومة الفترة الانتقالية مبينا ان وزارته لها دور مهم في تحقيق ذلك وتنفيذ خطط ومشروعات طموحة تثبت السلام في مناطق النزاع وتعهد بان تعمل الوزارة على تحقيق شعار هذا العام للورشة “الماء من اجل السلام” باعتبار ان التنافس حول مصادر المياه احد اكبر اسباب النزاعات والتوترات وجدد المطالبة بانشاء شبكة خبراء الري والمياه كما اعلن استعداده لتعين جميع خبراء المياه في الوزارة.

من جانبه اوضح رئيس اللجنة المنظمة للورشة، دكتور صالح حمد حامد ان الورشة تاتي تاكيدا لدعم السلام الاجتماعي مبينا ان الموارد المائية هي عصب الحياة مطالبا باشراك الجميع في ادارة الموارد وقال إن دور الوزارة يتعاظم بعد اتفاقية السلام.

ودعا ممثل الجبهة الثورية محمد زكريا لدي مخاطبته الورشة الى ايلاء مخاطر الامن المائي الاهتمام اللائق وتكثيف جرعات الوعي بين المواطنين وقال: هذه الورشة نموذج لجهود بناء السلام واكد حرصهم في الجبهة الثورية لعمل مشترك لجعل الامن المائي هما مشتركا.

وخاطب الورشة ممثل اليونسيف في السودان ودكتور حسن ابو البشر نائب رئيس الجهاز الفني للموارد المائية وموسي ادم عبد الجليل مدير ابحاث السلام.

وستناقش الورشة عدد من اوراق العمل على ان تختتم الورشة اعمالها غدا الاثنين وتصدر توصياتها.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.