آخر الأخبار
The news is by your side.

وزيرة المالية تكشف عن خلق 161 الف وظيفة للشباب

وزيرة المالية تكشف عن خلق 161 الف وظيفة للشباب

الخرطوم: هدي حامد

كشفت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي هبة احمد على عن خلق 161 ألف وظيفة للشباب واوضحت في منبر (سونا) اليوم أن وزارتها تعكف على فتح اكثر من 50 ألف وظيفة لتعداد السكان والمساكن السادس وعن طرح 110 ألف وظيفة للتعداد الزراعي الشامل.

وعن وضع خطة لتوفير التمويل اللازم للإحصاء الذي طالب رئيس مجلس الوزراء بضرورة قيام احصاء سكاني وزراعي شامل منذ فبراير الماضي بواسطة المركز القومي للإحصاء والمعلومات مع الوزارات المختصة والشركاء الدوليين أضف إلى المانحين.

واشارت هبة الى أن التعدادين سيتم تمويلهما بما قيمته، 194 مليون دولار لتعداد السكان والمساكن و111 دولار للتعداد الزراعي الشامل وقالت بأن للحكومة ستدفع تمويل لهذا المشروع ما كلفته 53٪ من تكلفة الاحصاء الكلية، واكدت التزامات الحكومة بالسياسات المبنية على البيانات والمعلومات والبحث العلمي باعتبارها مصادر حقيقية لاتخاذ القرارات السليمة،وتنفيذ البرامج المبنية على التنمية الشاملة.

وقالت أن البيانات الإحصائية تعد من أهم ركائز التنمية والاستقرار السياسي والتحضير للانتخابات المقبلة وهو احد أعمدة التنمية المستدامة، وطالبت وزيرة المالية في المنبر المشترك بين وزيري الزراعة والموارد الطبيعية والثروة الحيوانية والجهاز المركزي للإحصاء بضرورة تكاتف جميع الأطراف ذات الصلة للتحضير لتعدادي السكان والمساكن والزراعي الشامل،وقطعت بأن محاربة الفقر تتطلب بيانات صحيحة لاتخاذ القرار السليم للوصول سياسات تمضي بالبلاد لمصاف الدول الكبرى على المدي المتوسط والطويل.

وثمنت دور شركاء التنمية في توفير المبلغ المتبقي، وقطعت بضرورة مسح الأسر لمعرفة تفاصيل الفقر وطرق معالجته وقالت إنه تم توفير 18مليون وكذلك توفير 20 مليون دولار لدعم الاسر من بنك التنمية الأفريقي.

واكدت وزيرة المالية رغبة المانحين في تمويل وإكمال ما تدفعه الحكومة للدعم الفني والعيني للتعداد من قبل الشركاء مثل صندوق الأمم المتحدة للسكان.

ودعت هبة لترسيخ ثقافة البيانات والمعلومات لتوفير الدعم الحكومي لمراكز البحث العلمي بالجامعات ورسم سياسات خرط الإستثمار والتخطيط الاقتصادي واكدت وزيرة المالية التزام وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي التنسيق لإكمال مشروعي احصاء تعداد السكان والمساكن والتعداد الزراعي الشامل.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.