آخر الأخبار
The news is by your side.

وزيرة المالية .. اكثر انغماسا من البدوي وعلى لسانها شخصيا

وزيرة المالية .. اكثر انغماسا من البدوي وعلى لسانها شخصيا

بقلم: يوسف حسين

د. هبة احمد علي المكلفة بشغل منصب وزير المالية تحدثت في التلفزيون في آخر حلقات برنامج حوار البناء الوطنى عن انها كانت مسار اللقاءات التي تلت اتضمام السودان الي مجموعة أصدقاء السودان التي تكونت في يوليو 2019 من دول دول الترويكا امريكا وبريطانيا والنرويج إضافة للاتحاد الأوروبي ، وان تلك الاجتماعات العديدة (ثمانية اجتماعات ) التي سبقت مؤتمر برلين كان الغرض منها ليس الدعم بل كان (وضع السياسات العليا)، و بينت كيف انها فرحت جدا باقناع وفود هذه الدول ووفد الاتحاد الأوروبي بالحضور للاجتماع في الخرطوم. وشرحت ان هذه الدول تتعامل مع السودان كدولة تعجز عن تسديد التزاماتها التي بلغة 60مليار دولار ،اي ما يعادل 190%من الناتج القومي.

في جزء اخر من اللقاء تحدثت عن برنامج دعم الأسر الذي ستقوم به وزارة المالية فقالت انهم قسموا الأسر الي فئات A B C وأنهم سيبدأون الدعم الفئة C ،وفي كيفية تحديد المستحقين اتضح ان الوزارة لا تملك اي داتا ولا خلفية احصائية عن الذين تستهدفهم لدرجة انها قالت انهم سيستعينون بالهلال الأحمر في ذلك…اي والله وكأن الهلال الاحمر فعلا يعمل وموجود في كل حلة وشارع وقرية.. او كأنه وحدة إحصاء تابعة للدولة.

يبدو أن سوء البدوي كان مجرد مقدمة لاحتمال وزيرة او وزير قادم اكثر منه غرقا في لجة التنسيق والانغماس في حبائل البنك الدولي ودول الترويكا والاتحاد الأوروبي، والتي اوضحت الوزيرة المكلفة بجلاء انها وضعت السياسات العليا للاقتصاد السوداني وهنا سيبرز سؤال ان استمرت د. هبة وزيرة للمالية هل ذلك أيضا من فرضها وزيرة للمالية؟ وما الذي يمنعهم من اختيار المنفذ سواء أكانت هي أم غيرها طالما انهم هم من وضع السياسات؟

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.