آخر الأخبار
The news is by your side.

وزراة الري والموارد المائية: تحديث أجهزة محطة الديم بالنيل الازرق

وزراة الري والموارد المائية: تحديث أجهزة محطة الديم بالنيل الازرق

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت وزارة الري و الموارد المائية ، عن تحديث أجهزة محطة الديم ، التي يتم فيها قياس إيراد النيل الأزرق عند الحدود السودانية – الأثيوبية .

وأكدت الوزارة في تعميم صحفي ، أمس ، أنها قامت في العاشر من ديسمبر الحالي ، بتركيب جهاز أتوماتيكي لقراءة المنسوب كل ساعة و نقله آنيا ، مقارنة مع المقاس التقليدي الذي كان يقرأ مرة يوميا ، إلي جانب
تزويد المحطة بأجهزة حديثة لرصد نوعية المياه ، إضافة لقيامها برصد الإيراد أسبوعيا .

وأكدت الوزارة أن تأهيل منشآت المحطة ، يأتي بهدف خلق بيئة تسمح للعاملين بالإستقرار و تكثيف قياسات كمية و نوعية للمياه الواصلة من سد النهضة إلى المحطة .

ويوجد المقاس الحالي لمحطة الديم بالضفة اليمنى (محلية الروصيرص) ، وعلى بعد حوالي 220 متر فقط من الحدود السودانية الأثيوبية (خور بمبدي) .

وتستمد محطة الديم أهميتها من أهمية النيل الأزرق للتنمية الإقتصادية و الإجتماعية بالسودان .

و تمثل المحطة الإنذار الأولى بالفيضان ، والتنبؤ بإيراد فترة الإنحسار ، وبالتالي أهميتها لتشغيل خزانات النيل الأزرق و المشروعات المقامة عليه .

وزادت أهمية المحطة في ظل قيام تشغيل سد النهضة – الذي يبعد حوالي 15 كلم من محطة الديم – حيث إستلزم تشغيل خزان الروصيرص تكثيف القياسات بمحطة الديم لرصد الإيراد و جودة المياه أثناء ملء خزان سد النهضة و عند تشغيله أو عند قيام أي سدود أخرى على النيل الأزرق .

جدير بالذكر أن العمل بمحطة الديم بدأ في العام 1962 (قبل 4 سنوات من تشغيل سد الروصيرص) قبل التعلية ، وأنشئت المحطة بالضفة اليسرى للنيل الأزرق (ديم سعد – محلية قيسان) ، على بعد كيلومترات من الحدود السودانية الأثيوبية و عند مدخل بحيرة خزان الروصيرص وعلى بعد 100 كلم من سد الروصيرص .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.