آخر الأخبار
The news is by your side.

وزارة الطاقة والتعدين: تلغى إمتيازات لشركات تعدين 

وزارة الطاقة والتعدين: تلغى إمتيازات لشركات تعدين

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

أصدر وزير الطاقة والتعدين عادل علي ابراهيم ، قرارا يقضي بإلغاء (8) اتفاقيات امتياز مع شركات عاملة في قطاع التعدين بولايتي البحر الأحمر وجنوب كردفان .

وكشف القرار بالرقم (70) للعام 2020 ، عن إلغاء إتفاقية الإمتياز التي منحت بموجبها شركة (أصحاب اليمين) مربع إمتياز عن الذهب بولاية جنوب كردفان والذي يحمل الرقم (2K20) .

كما إختص القرار بالرقم (71) ، بإلغاء إتفاقية الإمتياز مع شركة (البراح) للتعدين المالكة لمربع (RS21) الواقع بولاية البحر الأحمر .

وأصدر الوزير قرارا بالرقم (72) ، ألغى بموجبه إتفاقيةإمتياز شركة(روسيدرأجميت) الحائزة على مربع (B57) الواقع بولاية البحر الأحمر ، إلى جانب إصدار قرار آخر بالرقم (73) تم بموجبه إلغاء إتفاقية الإمتياز الموقعة مع شركة (هاش للتعدين) الحائزة على مربع(14B-2) بولاية البحر الأحمر ، كما قام الوزير بإلغاء إتفاقية الإمتياز مع شركة (ام اند أف) للاعمال المتقدمة المحدودة والتي منحت مربع (SK45) الواقع بولاية جنوب كردفان وفقا للقرار الوزاري رقم (74) للعام 2020 ، إلي ذلك أصدر الوزير قرارا بالرقم (75) ألغى بموجبه إتفاقية الإمتياز مع شركة (بنترا تكنولوجي) الحاصلة على مربع (7A2_A) الواقع بولاية البحر الأحمر ، والقرار رقم (76) للعام 2020 القاضي بإلغاء إتفاقية الإمتياز مع شركة (الستوت للتعدين) الحائزة على مربع( RS29) بولاية البحر الأحمر .

كما أصدر الوزير قرار بالرقم (77) للعام 2020 بإلغاء إتفاقية الإمتياز الموقعة مع شركة ( داقلوج للتعدين) الحائزة على مربع( 2B2) الواقع بولاية البحر الأحمر .

وأوضح وكيل قطاع التعدين بالوزارة دكتور محمد يحي عبدالجليل ، أن تلك القرارات تأتي في إطار المراجعة والسياسات الجديدة التي تبنى على الإلتزام ببنود الإتفاقيات من الناحية الفنية و المالية ، مشيرا إلى مراجعة بقية الإتفاقيات الأخرى و ذلك للتأكد من مدى إلتزام الشركات ببنود الإتفاقيات الموقعة مع حكومة السودان ممثلة في وزارة الطاقة والتعدين- قطاع التعدين – وتشمل كل إتفاقيات المعادن الأخرى غير الذهب ايضا .

وأكد عبدالجليل أن ذلك يأتي ضمن السياسات التصحيحية الجديدة التي يقوم بها قطاع التعدين وكل المؤسسات المنضوية تحت القطاع .

يشار إلي أن تلك القرارات جاءت بناءا على إعتماد وكيل قطاع التعدين دكتور محمد يحى عبدالجليل ، وتوصيات اللجنة الفنية للتعدين .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.